وزير العدل يدعو إلى إحياء قيم التكافل بين المجتمع بشأن المحبوسين لحين السداد

الأخبار السياسية
333
0
27159

الخرطوم  ( سونا) – دعا الدكتورعوض الحسن النور وزير العدل إلى أهمية إحياء قيم التكافل بين المجتمع وضرورة تضافر الجهود العدلية والإعلامية والمجتمعية لإطلاق سراح المواطنين المحبوسين لحين السداد والبالغ عددهم (3.000) ثلاثة آلاف مواطن ومواطنة وقال منهم من بلغت مديونيتهم أقل من (20) ألف جنيه، مشيراً إلى أن الدولة تنفق عليهم شهريا (800) مليون جنيه.
واكد خلال مخاطبته (الحديث الأسبوعي) الذي نظمته وزارة الاعلام اليوم امساك وزارته بمواضيع بلغت (52) موضوعاً من برنامج اصلاح الدولة الذي طرحته الحكومة. والتي لم تبت في كثير منها انتظارا لمخرجات الحوار الوطني.
وأشار الوزير الى أن الوزراة شرعت في مراجعة وتعديل وسن القوانين، التي قال إن بعضها وصل الي قبة البرلمان، وكشف عن مخالفة بعض القوانين للمواثيق الدولية واخري للشريعة الاسلامية. وشدد على ضرورة ملائمة الولايات في دساتيرها مع الدستور القومي، لافتاً إلى أنه توجد (8) ولايات فقط تمت مواءمة دستورها مع الدستور القومي.
وكشف عن جهود وزارته لتسهيل مهمة المتقاضين، وحوسبة العمل بالوزارة واطلاق تطبيق يعرف بالقوانين والاجراءات التي يمكن ان يتبعها المواطن للمحافظة على حقه القانوني، داعيا إلى ضرورة فصل منصب النائب العام من وزير العدل.