وفد الحكومة في مفاوضات أديس أبابا يعود للبلاد

الأخبار السياسية
227
0

الخرطوم (سونا)     عاد إلي البلاد امس وفد الحكومة في محادثات أديس أبابا بشان قضايا المنطقتين قيادة قطاع الشمال برئاسة بروفيسور إبراهيم غندور ودارفور برئاسة دكتور أمين حسن عمر.

وقال دكتور أمين حسن عمر رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات دارفور في تصريح (لسونا) أنه لم يتم الإتفاق علي أجندة لأصرار حركات دارفورعلي إدارج قضايا ليس من صميم الدعوة التي قدمها الإتحاد الإفريقي والتي علي أساسها تحركت الوفود للإتقاء بوفدي الحركات المتمردة وهي أن تجري مناقشة وقف إطلاق النار في دارفور .

وأكد أمين أن وفود الحركات المتمردة أصرت علي عدم إعتبار وثيقة الدوحة مرجعية للتفاوض وأصرت علي إقحام قضايا لا تمد إلي قضية دارفور .

وأشار إلي أن الآلية الإفريقية رفيعة المستوي قد إقترحت علي الوفدين وفد الحكومة ووفد حركتي دارفور الجلوس مباشرة ومحاولة الوصول إلي أجندة يتفق عليها الطرفان إلا أن وفدي العدل والمساواة وحركة مناوي أصرا علي تناول قضايا سياسية ودستورية وإنسانية مجاوزين في ذلك صميم الدعوة التي قدمها الإتحاد الإفريقي والتي كانت محددة للتفاوض حول وقف إطلاق النار في دارفور مشيرا إلي إصرار الوفد الحكومي علي التمسك بموضوع الدعوة والذي علي أساسه ذهب إلي أديس أبابا .

وقال د. أمين بعد ذلك عقد وفد الحكومة ووفد الحركات المسلحة إجتماعا مباشرا مع ثامبو أمبيكي رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى والذي أبلغهم بتوقف المفاوضات نسبة لارتباطات سابقة ذات صلة بالشأن السوداني وانه سيغادر إلى ألمانيا ولمدة أربعة أيام في موضوعات تتعلق بالمفاوضات الجارية حاليا في أديس أبابا.

وأكد د. أمين أن الوفد سيعود إلي أديس أبابا يوم الخميس القادم لاستئناف المفاوضات .