وزير الخارجية يلتقي وزير الدفاع البولندي في ختام زيارته لوارسو

الأخبار السياسية
393
0

وارسو (سونا) – اختتم البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية امس زيارته الى بولندا ضمن جولة اوربية شملت ايضا المانيا ، وفي ختام الزيارة التقي بروفيسور ابراهيم غندور بوزير الدفاع البولندي توماس سيزاتكوشي حيث عبر الوزير البولندي عن اهمية ودور السودان بالمنطقة واستعداد ورغبة بولندا للتنسيق العسكري والامني مع السودان .
واشار وزير الدفاع لقدرات بولندا في مجال التصنيع الحربي عبر القطاعين الخاص والعام خاصة صناعة الطائرات العسكرية واجهزة نظم الاتصالات والمعدات والآليات العسكرية.
من جانبه شكر غندور الوزير البولندي علي الدعوة وقدم له تجربة السودان في مجال القوات المشتركة لضبط الحدود بالاشارة لتجربة القوات السودانية التشادية المشتركة وامكانية تنفيذها مع ليبيا واثيوبيا كما اشار الي اهمية التنسيق في مجالات التدريب ونقل التقانة والصناعات المدنية والعسكرية، وقدم الوزير تنويراً للوزير البولندي حول علاقات السودان الاقليمية لاسيما الاوضاع بجنوب السودان وليبيا مقدما الدعوة لزيارة السودان .
الي ذلك قدم وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور محاضرة بجامعة وارسو بحضور عدد مقدر من الاساتذة والطلاب حول تطورات الاوضاع بالسودان والوضع الاقليمي ، واشار الوزير الي اهمية البحث العلمي في التطوير المستمر وتقديم الدراسات اللازمة التي تبتكر الحلول الناجعة للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية.
وعقب المحاضرة اطلع الوزير علي نتائج الابحاث الاثرية في السودان التي تشرف عليها جامعة وارسو خاصة في منطقة فرس بشمال السودان ، كما التقي بعلماء الآثار والباحثين بجامعة وارسو والذين قدموا شرحاً وافياً حول نتائج ابحاثهم بالسودان وزار صالة فرس بالمتحف القومي البولندي.