وزارة الخارجية ترحب بزيارة لافروف

الأخبار السياسية
240
0

الخرطوم (سونا)    رحبت وزارة الخارجية بزيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للبلاد غداً الاربعاء للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي الذي تستضيفه الخرطوم بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد مقدر من أصحاب المعالي وزراء الخارجية بالدول العربية.

وقال السفير االدكتور يوسف الكردفاني الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريح لـ(سونا) إن كافة الدول العربية أكدت مشاركتها في المنتدى مشيرا الى مشاركة عدد مقدر من وزراء الخارجية العرب.

وأضاف السفير يوسف الكردفاني أن منتدى التعاون العربي الروسي خطوة متقدمة نحو تعزيز العلاقات بين الدول العربية وروسيا لبلوغ مراحل متطورة من أشكال التعاون والتكامل وتطوير فكرة الشراكة.

وأشاد في هذا الاطار بالجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية على مستوى الأمانة العامة وأمينها العام دكتور نبيل العربي مضيفا أن الجامعة تساهم بصورة كبيرة في توطيد العلاقات العربية الروسية وتطويرها.

وكشف السفير يوسف عن انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان وروسيا في العاشر من ديسمبر الحالي بالعاصمة الروسية موسكو تأكيدا على استراتيجية العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وقال إن الدورة المقبلة للجنة الوزارية السودانية الروسية تأتي في وقت يسعى فيه الطرفان الى تطوير العلاقات الثنائية والدخول بها الى آفاق أوسع مشيرا الى أن نتائج زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للخرطوم بعد غد الاربعاء ستنعكس على أعمال اللجنة الوزارية في موسكو والتي ستناقش العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستويات الاقليمية والعالمية والثنائية في الجوانب السياسية والاقتصادية.

وأكد السفير الكردفاني ترحيب السودان بزيارة وزير الخارجية الروسي ووفده للمشاركة في منتدى التعاون العربي الروسي مضيفا أن لافروف سيعقد عددا من اللقاءات على هامش المنتدى وستكون هنالك مباحثات ثنائية سودانية روسية تتناول سبل توطيد العلاقات في المجالات المختلفة .

وقال السفير الكردفاني إن لافروف سيلتقي بالمشير عمر البشير رئيس الجمهورية وسيعقد جلسة ثنائية مع الاستاذ على كرتي وزير الخارجية كما ستنعقد مباحثات ثنائية برئاسة كرتي من الجانب السوداني ولافروف من الجانب الروسي وسيضم الجانب السوداني بجانب وزير الخارجية وزير المالية والاقتصاد الوطني ووزير المعادن ومحافظ بنك السودان وكبار المسئولين بوزارة الخارجية بينما يضم الجانب الروسي مخيائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط اضافة الى عدد من المسئولين.

وأشار السفير الكردفاني الى وجود ارادة سياسية لدى قيادتي البلدين للنهوض بالعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة لتكون انموذجا متقدما للتعاون الدولي مثنيا على الدور الروسي في المنطقة واسهامها الايجابي في كثير من القضايا منوها الى أهمية دولة روسيا وقوتها الاقتصادية والصناعية .

وقال إن هناك فرصة حقيقية لتطوير التعاون ولتحقيق التكامل السوداني الروسي في العديد من البرامج المشتركة التي تخدم مصالح البلدين لاسيما في الجانب الاقتصادي خاصة وأن روسيا تعد من الدول الاقتصادية الكبيرة في العالم ولها إمكانيات وخبرات طويلة في كيفية استغلال الموارد وتوظيفها على النحو الأمثل.