محلل إقتصادى يدعو القطاع الاقتصادى فى البلاد للعمل كمنظومة متكاملة لزيادة الإنتاج والإنتاجية

الأقتصاد
358
0

 

الخرطوم (سونا) – دعا المحلل الاقتصادى المعروف د. محمد الناير أستاذ الإقتصاد بجامعة افريقيا العالمية القطاع الاقتصادى فى البلاد للعمل كمنظومة متكاملة لزيادة الانتاج والانتاجية للنهوض بإقتصاديات البلاد .
وأضاف الناير فى تصريح (لسونا) أن زيادة الانتاج والانتاجية هى الداعم الرئيسى لزيادة حجم الصادرات وحصيلة البلاد من النقد الأجنبى إضافة الى خفض فاتورة الواردات والعجز فى الميزان التجارى مشيدا بالقرارات التى أصدرتها وزارة التجارة مؤخرا لترتيب أمر واردات وصادرات البلاد للاسواق الخارجية .
ولفت الى أن هذه القرارات ستعيد وزارة التجارة لسابق عهدها فى وضع كافة السياسات المتصلة بعمليتى الاستيراد والتصدير إضافة الى ملف إنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بالتنسيق مع المفوض القومى داعيا وزارة التجارة لإدارة وترتيب أمر واردات وصادرات البلاد وفقا لرؤية تستصحب المتغيرات الاقليمية والدولية التى طرأت فى هذا المجال مع مواصلة جهودها لتجويد العملية الانتاجية فى البلاد بصورة تمكن المنتجات السودانية من المنافسة الحرة فى الاسواق الخارجية معربا عن أمله فى أن تنعكس هذه القرارات إيجابا على الاقتصاد القومى للبلاد فى المدى المتوسط والبعيد .