لدى زيارته لهيئة وتلفزيون مصر وزير الدولة للإعلام يؤكد مسئولية الاعلام لتحقيق التكامل بين البلدين

الأخبار السياسية
236
0

الخرطوم (سونا)      استقبل الاستاذ عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى الاستاذ ياسر يوسف إبراهيم، وزير الدولة للإعلام والوفد المرافق له بمكتبه مساء أمس حيث بحث الجانبان آفاق التعاون الإعلامي بين البلدين والاستفادة من الإمكانيات الضخمة باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى في شتى المجالات الإعلامية .

وأشار الاستاذ ياسريوسف إلى أن الرئيسين حملا أجهزة الإعلام مسئولية كبيرة في تحقيق التكامل بين الشقيقتين مصر والسودان، مؤكدًا أنه شَرُف بأن تكون أول زيارة له بعد توليه مسئولية الإعلام، إلى مصر الشقيقة مؤكداً على عمق التأثر الثقافي والإعلامى المصري السوداني مشيراً إلى تاريخية العلاقات الأخوية السودانية المصرية التي لا تتأثر بأي أحوال سياسية .

من جانبه رحب الاستاذ عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى بتوسيع مجالات التعاون بين الجانبين المصري والسوداني في الإذاعة والتلفزيون، مشيرًا إلى دور إذاعة وادي النيل “ركن السودان سابقاً” التي انطلقت من القاهرة عام 1948، كما طالب رئيس الاتحاد بتنفيذ برامج تلفزيونية مشتركة بين الهيئتين وعمل بث مشترك لبرنامج “صباح الخير يا مصر” بين القاهرة والخرطوم، وتبادل البرامج التاريخية والوثائقية. مؤكداً على أنه سيتم افتتاح مكتب للمراسلين في القاهرة والخرطوم.

وعرض الأمير مبادرة بقيام اتحاد الإذاعة والتلفزيون بدور تنسيقي بين قناة الشروق السودانية الخاصة والقنوات الخاصة المصرية برعاية الاتحاد لعمل بث مشترك وإنتاج برامج مشتركة تُعالج قضايا الدولتين، كما وجه الأمير بعودة تبادل المذيعين المصريين والسودانيين في إذاعة وادي النيل خلال كل دورة برامجية إذاعية.

وأشاد وزير الدولة بالإعلام الاستاذ ياسر يوسف بالدور الإعلامي للإذاعيين المصريين في تعميق اواصر العلاقة بين البلدين خاصةً أبناء إذاعة “ركن السودان” ، كما رحب بقيام الجانب المصري بتدريب الكوادر الإعلامية السودانية بمعهد تدريب الأفارقة التابع لوزارة الإعلام المصرية.

وعقب الاجتماع، قام وزيرالدولة للاعلام بجولة باستوديوهات اتحاد الإذاعة والتلفزيون بمبنى ماسبيرو واستمع لشرح واف من الاستاذ عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصرية عن أحدث التقنيات التي تستخدمها الإذاعة المصرية والمشروع الجديد الخاص برقمنة التراث الإذاعي.

كما قام بزيارة لاستديو (5) أكبر استديو إخباري بالشرق الأوسط واستمع إلى شرح من صفاء حجازي، رئيس قطاع الأخبار حول التقنية الجديدة المستخدمة بقطاع الأخبار والتي تعتمد على سيرفرات SKYPE وكاميرات “TVU” والتي تعتمد على البث عن طريق الإنترنت لصغر حجمها وسهولة تنقلها لتغطية الأحداث الجارية والاعتماد على القمر الصناعي في أضيق الحدود.

كما تفقد وزير الدولة للاعلام معهد تدريب الأفارقة واطلع على الأنشطة التي يقوم بها المعهد من دورات يتم تقديمها للإعلاميين الأفارقة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وإمكانية استفادة الإعلاميين السودانيين من هذه الدورات خاصةً أن قاعات المعهد مجهزة بأحدث أجهزة الترجمة الفورية للدورات متعددة اللغات.

وفي ختام الجولة، أشاد وزير الدولة للإعلام بما شاهده من إمكانيات تقنية وفنية لاتحاد الإذاعة والتلفزيون ورافق الوزير في الجولة من الجانب المصري صفاء حجازي، رئيس قطاع الأخبار وعبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة ومجدي لاشين، رئيس التلفزيون.

وضم وفد السيد وزير الدولة فى هذه الزيارات كل من السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بمصر، والزبير عثمان، نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السودانية ومحمد خير فتح الرحمن، مدير عام قناة الشروق الفضائية الخاصة .

وقد استضافت الفضائية المصرية في الساعة 10.45 مساءً السيد وزير الدولة للاعلام في برنامج “مباشر من مصر” لطرح القضايا المشتركة وسبل التعاون المتفق عليها، وكان البث مشتركاً مع إحدى المحطات السودانية.