حسبو يطلع على ترتيبات اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية البيلاروسية في ابريل

الأخبار السياسية
431
0

الخرطوم (سونا) – اطلع الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية على الترتيبات الجارية لانعقاد الدورة الثالثة للجنة الوزارية السودانية البيلاروسية المشتركة التي ستعقد في ابريل القادم ببيلاروسيا
وقال الدكتور محمد زايد عوض وزير النفط والغاز في تصريحات صحفية عقب استقبال السيد حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية له بمكتبة بالقصر الجمهوري ، ظهر امس انه قدم تنويرا للسيد نائب رئيس الجمهورية حول موقف تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين التي بلغت 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم.
وأشار السيد الوزير والذي سيرأس الجانب السوداني في اللجنة، انه تم عقد العديد من الاجتماعات والمشاورات مع الجهات المختصة المشاركة بجانب وزارات القطاع الاقتصادي والقطاع الخاص ، في الاجتماعات الوزارية السودانية البيلاروسية بهدف التحضير الجيد ، لافتا إلى انه سيتم خلال الاجتماعات توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة .
وكشف الوزير عن زيارة مرتقبة لوزير خارجية بيلاروسيا للسودان خلال الفترة القادمة بهدف الاتفاق على أجندة الاجتماعات الوزارية.
وقال انه اطلع نائب رئيس الجمهورية على موقف مشروعات الوزارة والتي تشمل تحويل الجيى تيل ( مشروع تحويل الغاز إلى سوائل وجازولين وبنزين ) وهو شراكة بين شركة سودابت وشركة جيى تيل الروسية تحت مسمى جيى تيل افريكا لافتا إلى أن الترتيبات تجرى لاستجلاب المعدات وتم اختيار 4 شركات لتورد كل المعدات الخاصة بهذا المشروع .
وأضاف الوزير انه اطلع السيد حسبو محمد عبد الرحمن على الترتيبات الجارية الخاصة بمراجعة اتفاقية النفط والترتيبات المالية الانتقالية بين السودان دولة جنوب السودان ، لافتا إلى أن الجانب السوداني قد كون لجنة فنية لدراسة الأمر والتي من المتوقع الفراغ من الإعداد الأسبوع المقبل وعرض نتئاج الدراسة على الجانب الآخر في دولة جنوب السودان.