الدستور الأردنية: الحزب الحاكم في السودان يتجه إلى ترشيح مساعد البشير للرئاسة

الخرطوم – بدأ حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان استعداداته لعقد مؤتمره العام بعد ثلاثة أشهر لتحديد رئيس للتنظيم لدورة جديدة واختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر نيسان من العام المقبل.

وذكرت صحيفة «الحياة» اللندنية أنه يرجح أن يقع الخيار على نائب الرئيس  الفريق بكري حسن صالح. وتواترت توقعات على نطاق واسع في أروقة الحزب الحاكم أن الرئيس عمر البشير الذي تنتهي ولايته الحالية في زعامة الحزب في تشرين أول المقبل غير راغب في ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وكشفت الصحيفة أن البشير يفضل أن تخلفه شخصية تتمتع بقبول المؤسسة  العسكرية وليست محسوبة على التيارات المتصارعة على خلافته في الحزب  الحاكم أو مراكز القوى التي تسعى لضمان استمرار نفوذها وتأثيرها على القرارات الحزبية والحكومية. وأفادت المعلومات بأن البشير يسعى إلى تقديم نائبه ورفيقه في الجيش الفريق بكري حسن صالح لخلافته على رأس الحزب الحاكم وبالتالي ترشيحه للرئاسة.
وبقي صالح قريبا من البشير قبل مشاركته في الانقلاب العسكري الذي حمل الأخير إلى السلطة منذ 25 سنة، واستمر مساعدا له وعمل كمستشار للشؤون الأمنية ووزيرا للداخلية ثم الدفاع وشؤون الرئاسة قبل ترقيته ليصبح نائبا للرئيس قبل سبعة أشهر.(د ب ا).