(سونا)- اتفق السودان وجنوب السودان على تمديد الاتفاقية الخاصة بالنفط والترتيبات الاقتصادية المرتبطة به حتى مارس من العام 2022م، مع التفاهم على إعادة تشغيل حقل (5A) ومواصلة العمل الفني للمرحلة الثانية من حقول الوحدة وتوما ساوث.

وقال وكيل وزارة الطاقة والتعدين د.حامد سليمان حامد ،ان المباحثات ناقشت تمديد اتفاقية نقل خام الجنوب الذي ينقل عبر السودان بخطوط شركتي  بشائر وبترولاينز الي موانئ التصدير السودانية ومتابعة سير تنفيذ الاتفاقية التي وقعت في العام 2012م و تم تمديدها لثلاث سنوات اخري تنتهي في 31- ديسمبر2019 ،مؤكداً ضرورة تمديدها لمصلحة البلدين حتي مارس 2022م ، إلى جانب إعادة تشغيل حقل  (5A) واعادة الانتاج في بعض الحقول وعمل الترتيبات اللازمة لاعادة تشغليها .

وثمن د. حامد سليمان الروح الفنية العالية والتعاون بين الطرفين من الفنيين وقيادة الفريقين علي مستوي عالي من التفاهم الاخوي لخدمة مصلحة البلدين.

 وأعرب وكيل وزارة النفط بدولة جنوب السودان ميان وول عن سعادته بالتزام البلدين باتفاقيات التعاون النفطي والتي تم تمديدها الي مارس 2022 لفائدة البلدين، مشيدا بجهود السودان وشركاته النفطية في تنفيذ العمل بصورة ممتازة ، معلناً استعدادهم لمزيد من التعاون حتي اعادة الضخ بجميع حقول الجنوب.

ووصل  وفد دولة الجنوب برئاسة وكيل وزارة النفط بدولة الجنوب الخرطوم يوم الاثنين الماضي وانخرط الطرفان في اجتماعات انتهت بتوقيع محضر الاتفاق. حيث  وقع عن الجانب السوداني وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان، فيما وقع عن دولة الجنوب نظيره ميان وول