2017/11/21

جامعة السودان ووزارة الثروة الحيوانية ينظمان موتمر أبحاث الإبل العلمي الثالث

 

 

الخرطوم  ( سونا ) – تنظم عمادة البحث العلمي بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية الموتمر العلمي الثالث لأبحاث الإبل بدار الشرطة ببري في الفترة من 20-23 من الشهر الجاري بمشاركة علماء وباحثين في مجال الإبل من عشرين دولة ويعقد المؤتمر تحت رعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول بكري حسن صالح وبتشريف وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي د. سمية أبوكشوة.
أعلن ذلك في تصريح لـ( سونا) دكتور صلاح الدين سيد أحمد الأستاذ المشارك بقسم الإنتاج الحيواني بكلية الدراسات الزراعية جامعة السودان ومقرر الموتمر، مشيرا إلى أن جامعة السودان الموتمر درجت على تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية كل عامين ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار (الرؤية المستقبلية لأبحاث وإنتاج الإبل في ظل التغير المناخي) ويهدف لتنمية قطاع الإبل ومنتجاته في السودان خاصة وأن السودان يأتي في المرتبة الثانية بعد الصومال في إنتاج الإبل.
وأضاف قائلا إن من أهم إيجابيات مؤتمر أبحاث الإبل زيادة الاهتمام بإنتاج وتربية الإبل وانتشار العديد من مزارع تربية الإبل في غرب أمدرمان وشرق النيل.
وقال: “نحن نسعى جاهدين لتغيير المفاهيم الخاطئة عند المواطن السوداني باستخدام لبن الإبل في علاج بعض الأمراض فقط وإهماله كمادة غذائية غنية بفيتامين c خاصة وأن الإبل تعتمد في غذائها على الأشجار الغنية بالفيتامينات”.
وفيما يتعلق بالمحاور التي يتناولها المؤتمر قال د. صلاح إن المؤتمر يسلط الضوء على المشاكل التي تعترض رفع الكفاءة الإنتاجية في ظل التغيرات المناخية وإيجاد الحلول العلمية اللازمة لتحسينها وذلك من خلال أربعة محاور هي الوراثة والتربية وتشمل الكفاءة الإنتاجية والانواع والتحسين الوراثي، أما المحور الثاني محورالإنتاج والإدارة والتغذية ثم محور تكنولوجيا تصنيع منتجات الإبل وأخيرا محور صحة ومكافحة أمراض الإبل .
وأشار د. صلاح للبرامج المصاحبة المؤتمر موضحا أنها تشتمل على معرض مصاحب لمنتجات الإبل ومعرض يعكس تراث الأبالة في السودان إضافة لقيام سباق الهجن بمضمار الشيخ زايد آل نهيان بمنطقة شرق النيل بمشاركة اتحاد الهجن السوداني في اليوم الختامي للمؤتمر وتقدم خلاله جوائز مادية وعينية للفائزين.
وأضاف أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستكون في السابعة مساء يوم الاثنين الموافق الثاني والعشرين من الشهر الجاري بقاعة اجتماعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ثم تنتقل جلسات المؤتمر في اليوم الثاني لدار الشرطة ببري وتستمر حتى اليوم الختامي الثالث والعشرين من الشهر الجاري.


جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام