يوم الحقل لزراعة فول الصويا بمشروع الجزيرة

مدني (سونا)        نظمت الجمعية النوعية بمكتب إسترحنا بتفتيش ود حبوبة بمشروع الجزيرة صباح اليوم يوم حقل لزراعة محصول فول الصويا وتطبيق التقانات الحديثه بحضور علماء من كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة ومركز مساعد للتقانة وهيئة البحوث الزراعية ولفيف من المزارعين.

  و أشار عوض الكريم مساعد  رئيس الجمعية للنجاحات التي حققها مزارعو المنطقة في مجال زراعة المحاصيل المتنوعة التي ترفد الإقتصاد الوطني بالعملة الصعبة وتحقق الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية مؤكداً إكتمال الإستعدادات لزراعة محاصيل العروة الصيفية .

من جانبه تناول مندوب شركة إرادة للتمويل الأصغر دور الشركة في تشجيع المنتجين بتوفير المال اللازم للزراعة في الوقت المناسب .

فيما ثمن المهندس حسن الطيب مدير قسم ود حبوبة جهود القائمين علي مبادرة الجزيرة للتغيير وأهدافها الرامية لرفع الإنتاجية داعياً لضرورة الإستفادة من خبرات العلماء لتحسين وتطوير الإنتاجية عبر المكينة الحديثة والتخلي عن الزراعة اليدوية.

وأشار لدور مركز مساعد للتقانة في هذا الجانب وقدم عضو المبادرة إدريس حسن أحمد إرشادات للمزارعين حول كيفية نثر البذور علي الارض وكيفية الإستفادة من الأيدي العاملة داخل الحقل .

وابانت دكتورة سهام النور من كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة عضو المبادرة كيفية خلط واستخدام المبيدات وفق الجرعة الموصى بها من قبل هيئة البحوث الزراعية للفدان الواحد وكيفية الإستفادة من النايتروجين في الغلاف الجوي ودعت للتنوع في المحاصيل .

وقدم دكتور إيهاب السر إختصاصي المبيدات والسميات بجامعة الجزيرة إرشادات فنية في التعامل مع المبيدات والأسمدة وطرق الإستخدام وغيرها من الحزم الموصى بها في الزراعة للحصول علي أعلى الإنتاجيات في الموسم الواحد وأشار لأهمية إستخدام الآلة في جميع العمليات الفلاحية