ولاية شمال كردفان تحتفل بالذكرى 143 لمعركة شيكان

الأخبار السياسية
377
0

 

احتفلت إدارة الآثار والمتاحف بوزارة الثقافة والإعلام بولاية شمال كردفان بالذكرى الــ134 لمعركة شيكان بمسرح متحف شيكان.
وحيا الأستاذ خالد الشيخ محمود وزير الثقافة والإعلام مجاهدات رجال المهدية والدور البطولي الذي قاموا به في معركة شيكان، مؤكداً أن كردفان تمثل منبع الوطنية لأهل السودان، وامتدح مساندة ودعم رابطة أصدقاء متحف شيكان لكافة أنشطة وبرامج المتحف، مشيراً إلى تواصل الاحتفال بذكرى شيكان عبر العديد من الأنشطة التي تنفذ خلال هذا الشهر؛ بهدف التعريف بمعركة شيكان.
وقال الأستاذ الدرديرى عثمان الشبكة؛ معتمد الرئاسة- إن التلاحم والاتفاق على الرؤى له دور في تحقيق الانتصارات بمعركة شيكان، مشيراً إلى الإرث السياسي والاجتماعي والثقافي الذى أحدثته معركة شيكان في المجتمع السوداني عامة والكردفاني على وجه الخصوص.
وقدم الباحث د. محمد جباد قدم سرداً تاريخياً للمعارك التي سبقت معركة شيكان؛ وكيفية الإعداد والخطط العسكرية التي تمت، إضافة الى تقسيم الجيش الى مجموعات تكاملية في معركة شيكان.
ودعا جباد الى ضرورة الاهتمام الأكاديمي بمعركة شيكان وإجراء بحوث علمية لتمليك المعلومة للمجتمع المحلي والدولي.
واشارت مدير المتحف الأستاذة أماني يوسف بشير أشارت الى أن الاحتفال بمعركة شيكان يأتي تقديراً وعرفاناً لأبطال شيكان، وأبانت أن حضارة الأمة تنبني على تاريخها وتقدمت بالشكر لكل الجهات الداعمة لبرامج المتحف إيماناً بأهمية المشاركة في الحفاظ على ثرات الأمة. هذا وشرف الاحتفال معتمد شيكان وعدد من الشخصيات التشريعية والتنفيذية .