وفد اتحاد الصحفيين الصينيين يجري حواراً مفتوحاً مع الامين العام للحوار الوطني بروفيسور هاشم : ماتم بقاعة الصداقة حوار حر دون حجر على رأي احد

الأخبار السياسية
492
0

الخرطوم (سونا) – أجرى وفد اتحاد الصحفيين الصينيين الذي يزور الخرطوم حالياً حواراً مطولاً مع الامين العام للحوار الوطني بروفيسور هاشم علي سالم الذي قدم للوفد شرحاً مفصلاً عن مجريات الحوار الوطني والمراحل التي وصل اليها واجاب على اسئلة واستفسارات الوفد الصيني والتي تركزت حول ان الحركات المسلحة هل تمثل السودان او مناطق بعينها .
وقال سالم في هذا الخصوص ان الحركات المسلحة المشاركة في الحوار تمثل مناطق السودان المختلفة بالتركيز على دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق .
وعن اكثر القضايا التي تواجه الحوار الآن ابان هاشم ان من اكبر المشاكل التي تواجه الحوار انحصرت في استحداث بعض المناصب وبعض التعديلات في الدستور وأشار الى نقاط خلافية سترفع للموفقين وبعضها سيرفع للجمعية العمومية .
وعن المدى الزمني للحوار قال هاشم ان كل لجان الحوار انهت اعمالها ورفعت توصياتها للامانة العامة ومن ثم يتم رفعها للجنة التنسيقية العليا (7+7) والتي بدورها سترفعها للجمعية العمومية المكونة من رؤساء الاحزاب السياسية والحركات المسلحة والشخصيات القومية .
وعن سقف الحريات بالحوار أكد الامين العام لمؤتمر الحوار ان لجان المؤتمر الست ناقشت كافة قضاياها المطروحة بحرية تامة دون حجر على رأي احد بجانب ان ابواب الحوار الوطني مفتوحة لكافة وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة المحلية والعالمية عبر مركز اعلامي مزود بكافة التقنيات الحديثة ومتاح لرؤساء اللجان وقادة الاحزاب والحركات المسلحة وأعضاء اللجان .
وحول مناقشة الحوار للعلاقات السودانية الصينية قال سالم ان الحوار الوطني وعبر لجنة العلاقات الخارجية ناقش كل الملفات والسياسات الخارجية والعلاقات الدولية وان لجان الحوار الوطني اوصت بان تكون للسودان علاقات متميزة مع كل دول العالم .
الى ذلك زار الوفد المركز الاعلامي للحوار الوطني واستمع الى شرح تفصيلي عن المركز والدور الذي قام به طيلة الاربعة أشهر الماضية والتقى الوفد بعدد من الصحفيين الذين يقومون بتغطية المؤتمر مشيداً بالاعلام السوداني والدور الكبير الذي قام به للتعريف بالمؤتمر والتقط صوراً تذكارية معهم واستمع الى بعض المداخلات من الصحفيين السودانيين .
كما زار الوفد المعرض الثانى الذى اعده الحوار الوطنى ووقف على التجربة التوثيقية التي تقوم بها الامانة العامة للحوار الوطني في تسجيل وتوثيق وحفظ كافة مداولات لجان الحوار الوطني .