وزير مجلس الوزراء يدعو إلى أيجاد انظمة احصائية متطورة

الأخبار السياسية
557
0

 

دعا وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر لضرورة إيجاد انظمة احصائية متطورة تلبي احتياجات متخذي القرار، مشيرا إلى أن النظام الإحصائي يعتبر السند الاساسي للتخطيط في برامج التخطيط الإستراتيجي للدولة مشيرا إلى أهمية التعرف على المكونات الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي في ظل نظام الجودة الشاملة .
جاء ذلك لدى مخاطبته صباح امس منتدى مجلس الوزراء حول تعزيز النظام الإحصائي في التخطيط واتخاذ القرار وذلك تحت شعار: (نحو نظام احصائي فدرالي عالمي ) .
من جانبها طالبت وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. تهانى عبدالله عطية بأن يكون هناك يوم للإحصاء بالسودان وذلك لتحقيق درجة مقبولة من الشفافية والمسئولية والمتابعة في عملية اتخاذ القرار ودعت إلى بذل الجهود لتوثيق افضل المعايير والمؤشرات المستخدمة في جمع وتحليل بيانات الدولة وتسخير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لتطوير النظم الإحصائية المختلفة .
وفى سياق متصل قال د. كرم الله على عبد الرحمن المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء إن ملف الإحصاء يجب أن يكون له الأولوية القصوى في الاهتمام لتحقيق التقدم السريع في الاقتصاد وتطوير البنيات التحتية للدولة .
واوصى المنتدى بالإسراع باكمال إجراءات إجازة قانون الإحصاء لعام 2016م فضلا عن انشاء وتطوير أقسام الإحصاء بالوزارات والمؤسسات ورعايتها من قبل الجهاز المركزي للإحصاء .