وزير المعادن: (27) طن إنتاج البلاد من الذهب خلال الربع الأول من العام الحالي

الأقتصاد
479
0

 

أعلن وزير المعادن د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري أن إنتاج البلاد من الذهب بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي ( 27 ) طنا. مؤكدا في الوقت ذاته عن إصدار وزارته عددا من التوجيهات الصارمة للشركات العاملة في مجال التعدين والبالغ عددها (361) شركة وضرورة التقيد بها وبالاستخدام الآمن لمادة السيانيد واتباع وسائل السلامة والتقيد بالاشتراطات البيئية وفقاً للشروط المرجعية في عملية استخلاص المعادن واتباع الأساليب العلمية المتفق عليها عالميا في استخدام المواد الكيميائية. واشار الوزير خلال مخاطبته اليوم ورشة عمل حول بدائل الزئبق ومعالجة السيانيد التي نظمتها لجنة الطاقة والمياه والتعدين والصناعة بالمجلس الوطني بالتعاون مع وزارة المعادن، إلى أن وزارته اتبعت منهج التدريب المتقدم لكوادرها الفنية العاملة، والرقابة المحكمة على كافة المواقع، مؤكدا قيام وزارته وأذرعها المختلفة بالمسئوليات الملقاة عليها كمسائل المسؤولية المجتمعية ، ممتدحا في الوقت ذاته دور المجلس الوطني من خلال الجهود المبذولة في العمل الرقابي والتشريعي وذلك بالتنسيق التام والدائم مع الوزارة.
من جهتها أعلنت د. حياة الماحي رئيس لجنة الطاقة والمياه والتعدين والصناعة بالمجلس الوطني عن تبني لجنتها لحملة توعوية كبرى بالتنسيق مع وزارة المعادن للدفع بمجهودات الوزارة في عملية تبصير المجتمعات المحلية ودعما لجهود الدولة الرامية لتطوير القطاع، إلى جانب جهود الوزارة في دعم الاقتصاد الوطني، وكشفت د. حياة عن تعامل البرلمان مع المعادن كصناعات استخراجية منذ دخولها الموازنة العامة في العام (2011م).
يذكر أن الورشة ناقشت عددا من أوراق العمل العلمية التي قدمها خبراء في مجال التعدين والبيئة من بينها ورقة حول كيفية استخدام السيانيد وطرق معالجته وخطوات الاستخلاص، بالإضافة إلى ورقة أخرى ناقشت “الزئبق وآثاره وواقع التجربة وآفاق المستقبل”. وأصدرت الورشة عدد من التوصيات والتوجيهات المهمة.