وزير العدل يعود للبلاد

عام
496
0

الخرطوم ( سونا) –
عاد للبلاد من العاصمة الاثيوبية أديس أبابا د. إدريس إبراهيم جميل وزير العدل بعد أن شارك في اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للعدل والشئون القانونية بالاتحاد الإفريقي على المستوى الوزاري التي عقدت في الفترة من 14- 15 نوفمبر الجاري .
وقدم السيد الوزير رؤية السودان بشأن الموضوعات المطروحة في الاجتماع وأبرزها مشروع قواعد عدد من اللجان الفنية المتخصصة بالاتحاد الإفريقي. مشروع النظام الأساسي للمعهد الأفريقي للتحويلات المالية، ومشروع النظام الأساسي وقواعد إجراءات المجلس اللقتصادي والاجتماعي والثقافي ومشروع البرتوكول الملحق بالمعاهدة المنشئة للجماعة الاقتصادية الأفريقية المتعلق بحرية تنقل الأشخاص والحق في الإقامة والاستقرار وخارطة طريق تنفيذه، ومشروع البروتكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في أفريقيا ومشروع القانون النموذجي للاتحاد الأفريقي من أجل تنفيذ اتفاقية الاتحاد الأفريقي لحماية ومساعدة النازجين داخلياً في أفريقيا .

من جهة أخرى شارك وزير العدل في ورشة العمل التي عقدت على هامش الاجتماع بشأن بطء التصديق على معاهدات الاتحاد الافريقي.
وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات أهمها تكليف مفوضية الاتحاد الافريقي بإعداد دراسة متعمقة لتحديد التحديات التي تواجه الدول الأعضاء في التصديق على معاهدات الاتحاد الافريقي وخاصة بروتوكول ملابو المنشئ للمحكمة الافريقية للعدل وحقوق الانسان، كما أوصت الورشة بضرورة إعطاء الدول الأعضاء الفرصة الكافية للتعبير عن موافقتها عن الالتزام بالمعاهدة .