وزير الطاقة يتبنى ورشة جمعية مهندسي التعدين

تبنى المهندس عادل علي ابراهيم وزير الطاقة والتعدين المقترح الذي تقدم به وفد  اللجنة التسيرية لجمعية مهندسي التعدين السودانيين بعقد ورشة عمل للقطاع من منظور مهندسي التعدين وتم الاتفاق على تاريخ يسبق قيام معرض التعدين الدولي المزمع انعقاده في فبراير 2020.

تناول اللقاء الذي انعقد امس في مكتب الوزير بعض الدراسات عن المعادن الصناعية واهمية التركيز على استغلال المعادن الاستراتيجية الاخرى  التي لم تتح لها الفرصة في التعدين و دور  المعامل.

وابان المهندس د.عثمان ساتي نائب رئيس اللجنة التسييرية ورئيس الوفد  أن هنالك مهندسي تعدين عدلوا تصاميم لمصانع المعالجة وأنهم قادرون على عمل تصاميم للمناجم تقلل من استجلاب الكادر الاجنبي و من استيراد المصانع .

كما بين أن المهندسين أصبحوا على دراية تامة بما يحتاجه مجال التعدين بالبلاد ووصفهم بأنهم متميزون وقادرون على تحديات التعدين ثم عرف بأقسام هندسة التعدين في الجامعات.

ودعا الى الاهتمام ورعاية مهندسي التعدين حديثي التخرج بتنمية قدراتهم وتدريبهم ، مؤكدا  المهام الوظيفية لمهنة مهندس التعدين في المناجم ومصانع المعالجة والدور الذي يقوم به الآن في تطوير قطاع التعدين بالبلاد،

وعرض المهندس عبدالرحمن حسن عضو اللجنة التسييرية لجمعية مهندسي التعدين جملة من المقترحات وقدم تعريفا للجمعية  ودعا الى الالتفات لعدد من المعادن غير المستغلة والاستفادة منها للتقليل من الاستيراد .

كما اقترح المهندس عمرو حاج حسين عضو لجنة التسيير ادخال شركات المخلفات في مربعات تعدين لاستكشافها ومن ثم الانتاج.

كما قدم المهندس عبد الله علي أحمد مقترحات لمستقبل التعدين في البلاد منها منح كبار المعدنين التقليديين رخص تعدين، كما اقترح عمل دورات تدريبية مجانية.

وتحدث المهندس أسامة الزبير عن اهمية إدخال وحدات الفصل الفيزيائي لخام التعدين التقليدي للأسواق للاستخلاص من غير الزئبق ، ثم جمع المخلفات ومعالجتها بشركات الحكومة المنتجة.

وسلم الوفد الوزير مرفقات ملف لجنة الجمعية واحتوت على اهداف الجمعية ومن اهمها العمل على إحداثالتوافق والتكامل بين كل مهنيي التعدين من جيلوجيين ومهندسي مناجم ومعالجة والعمل على ارساء روح العمل الجماعي وحاجة المجال للجميع كل يسد تخصصه.

من جانبه قال  الوزير انه امر بإنشاء معمل متكامل للنفط والمعادن ومن ثم شكر وفد الجمعية وعبر عن سعادته البالغة بزيارة وفد مهندسي التعدين له واكد أنهم من اهم دعائم الاقتصاد الوطني في هذه الفترة.