وزير الصناعة يؤكد دعم مبادرة الطاقة الشمسية

أكد وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني دعم الدولة للجهود المبذولة في مجال الطاقة المتجددة للنهوض بالقطاع الصناعي، مثمناً المبادرة التي طرحها اتحاد الغرف الصناعية ومكتب الأمم المتحدة للبيئة بالسودان “كهربتك عندك بالطاقة الشمسية”.

وقال الوزير لدى مخاطبته اليوم ختام ورشة العمل النوعية حول المبادرة بالسلام الخرطوم إن الطاقة تعد من أكبر المشكلات التي تعيق الدول في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وأضاف أن التحدي الأكبر لتطوير القطاع توفير الطاقة، مؤكداً دعم المبادرة المطروحة في مجال الطاقة الشمسية وكافة المبادرات التي تنظم لإيجاد الحلول للقضايا المختلفة.

وأوضح ياسر عبدالله سعيد ممثل الخبراء المشاركين في الورشة أن المبادرة قسمت المشروع لمراحل الأولى استهدفت 3 آلاف منزل لإنتاج 5 ميقاواط خلال السنة الأولى، و 35 ميقاواط خلال سنتين، و 100 ميقاواط خلال خمس سنوات، مناديا بالاتجاه إلى هذا المجال وتوفير الدعم المطلوب للنهوض بالبلاد .

وأشاد ممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة باهتمام المسؤولين والخبراء بتطبيقات الطاقة الشمسية لكونها مفتاح التنمية المستدامة، وقال إن استخراج الوقود غير الأحفوري ذو أهمية كبيرة، مضيفا أن السودان له مستقبل واعد في هذا المجال ليخطو للأمام بثبات للطاقة المتجددة .

وأشار إلى تحليلات ونتائج الخبراء المشاركين في الورشة وقال إنها تعد أساسا قويا لعملهم في المراحل التنفيذية مشيدا بالجهود المبذولة وبدعم برنامج الأمم المتحدة لتمضي البلاد للأمام .