وزير الصناعة بالولاية :اتجاه لاستخراج بطاقات تموينية

-أعلن د.جعفر أحمد عبدالله وزير الصناعة والتجارة ولاية الخرطوم عن اتجاه رسمي للحكومة باستخراج بطاقات تموينية للمواطنين السودانيين للحد من ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية وشح الخبز.

وبين الوزير أن الحكومة تدعم الخبز بمبلغ ٣٥ مليون جنيه يوميا فيما يعاني المواطن من الحصول على حاجته منه نسبة لاستفادة جهات متعددة من الدعم، مشيرا إلى إجراءات تنتظم الخرطوم خلال الفترة المقبلة ريثما تكتمل مراحل استخراج البطاقات التموينية ليتمكنوا من شراء السلع المدعومة من الدولة، وحذر أصحاب المخابز من استخدام حصتهم من الدقيق في أغراض أخرى .

وأكد جعفر خلال تنوير بقطاع التجارة والتعاون وشئون المستهلك  أن النقص في حصص الدقيق لكل مخبز إن وجدت لا يمكن له أن يخلف صفوفاً بالكم الذي يظهر حاليا ببعض المخابز إن لم يكن هناك تسرب لدقيق لتصنيعه في أغراض أخرى. وشدد على المعتمدين بالمحليات باستخدام سلطاتهم في سحب رخص المخابز التي يثبت تلاعبها بحصص الدقيق والحيلولة دون تسربه من قبل الوكلاء او المخابز ذاتها.

وقال “نحن مكلفون من قبل مجلس الوزراء بمد المحليات بالكميات المطلوبة من الدقيق”،  وطالب بضرورة صياغة قوانين رادعة تطال المخالفين، وتعهد د. جعفر باستمرار مجهودات وزارته بالتنسيق مع المعتمدين في المحليات لمتابعة انسياب الخبز للمواطن .

من جانبه طلب د. عادل عبدالعزيز مدير قطاع التجارة والتعاون وشئون المستهلك بوزارة  الصناعة والتجارة ولاية الخرطوم من المسئولين بإدارة شؤون المستهلك بالنظر في الإجراءات المطلوبة لسحب الرخص من المخابز المخالفة وتحديد الجوانب القانونية من خلال قانون التجارة لملاحقتهم، مشيرا إلى أن قطاع التجارة يعمل على إجازة لائحة تنفيذ قانون تنظيم التجارة وحماية المستهلك التي تتضمن استحداث قوة تنفيذية تحت إشراف النيابة لضبط المخالفات وإجراءات التسويات الفورية وتقديم المخالفين للمحاكم ، ونوه إلى أهمية العمل بنظام الدقيق المخلوط كمخرج من أزمة الخبز.