وزير الصناعة: إتفاق مع الصين لتنفيذ مشروعي سكر السوكي والمسلخ المتكامل

الأقتصاد
381
0

 

(سونا) – أعلن دكتور موسى كرامة وزير الصناعة إتفاق الوزارة مع الجانب الصيني خلال زيارة وزير المالية للصين على تنفيذ مشروعين صناعيين شملا مشروع سكر السوكي والمسلخ المتكامل في غرب أم درمان.
والتقى وزير الصناعة بمكتبه بالوزارة صباح اليوم بوفد شركة كامك الهندسية الصينية برئاسة هوانق بن ناي المدير العام للإدارة الهندسية لصناعة السكر.
وقال وزير الصناعة إن مشروع سكر السوكي يأتي في إطار خطة الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة السكر، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية للخطة تشمل إقامة مصانع صغيرة للسكر في ولايات دارفور والنيل الأزرق بالاستفادة من تجارب الدول الآسيوية في هذا المجال مثل الهند واندونيسيا وتايلاند، داعياً الشركة الصينية إلى تسريع وتيرة العمل في انجاز مشروع سكر السوكي والذي وصفه بالمهم لأنه يعمل في تغيير وجه الحياة في منطقة السوكي وتنميتها إقتصاديا وإجتماعياً.
ومن جانبه أكد هوانق بن نائب الإدارة الهندسية بشركة كامك الصينية أن كل التصاميم الهندسية والدراسات الفنية بمشروع سكر السوكي قد إكتملت وتم شق الترع وحفر القنوات ، مشيراً إلى أن كل مقومات نجاح المشروع تتوفر في المنطقة مع وجود الطرق القومية والأراضي الخصبة والمياه الوفيرة التي تساعد في زراعة قصب السكر مؤكداً بأن السودان يمثل سوق رائدة لسلعة السكر في إفريقيا.