وزير الصحة يعلن سياسة العلاج المجاني لامراض القلب

-أعلن الدكتور بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة الاتحادية بداية تدخل جديد للعلاج المجاني يشمل عمليات إجراء القساطر القلبية وبعض عمليات جراحة القلب المفتوحة .

وقال أبو قردة في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر امس بمركز عبد الحميد إبراهيم للتدريب بالإمدادات الطبية للإعلان عن بعض عمليات القلب المجانية بكل مستشفيات القلب الحكومية بالسودان، إن سياسة العلاج المجاني هي إحدى السياسات التي تبناها رئيس الجمهورية وقد بدا تطبيقها منذ عام 1996 م

و اضاف السيدالوزير بداية التوسع التدريجي في سياسة العلاج المجاني حيث تم إدخال برامج جديدة وجرى التوسع في أعداد أدوية العلاج المجاني في البرامج القديمة،

و اشار سيادته لإدخال أدوية العلاج المجاني للأطفال دون سن الخامسة في العام 2015 م وذلك في مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية كأول علاج مجاني لمستوى الرعاية الصحية الأساسية وعلى مستوى المستشفيات.

وذكر أبو قردة أن عمليات العلاج المجاني تشمل عمليات القساطر القلبية وبعض عمليات جراحة القلب المفتوحة وامنها القسطرة الداخلية للكبار ، أجهزة تنظيم القلب بأنواعها الثلاث ، توسيع الصمام المايترالى ، توسيع الصمام الرئوي بالبالون ، القسطرة التشخيصية للأطفال ، قفل ثقب بين الاذينين وقفل وصلة بين الشريان الرئوي والأورطي بالبالون، مضيفا أن العلاج المجاني للقلب يشمل كل القساطر الداخية لشرايين القلب والصمامات والعيوب الخلقية للكبار والصغار وأجهزة تنظيم ضربات .

وقال أبو قردة إن أسعار التدخلات التي سيتم إجراءها مجانا من 41،600 إلى 70 ألف جنيه للتدخل الواحد و وانه سيتم دفع هذه التكلفة بواسطة وزارة الصحة الاتحادية نيابة عن مرضى القلب عند تنفيذ سياسة مجانية علاج هذه الأمراض.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيمول من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي إضافة إلى تمويل إضافي من وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية وديوان الزكاة، معلنا عن بداية العمل بهذه السياسة ابتداءً من الأول من ابريل 2018 م في جميع مراكز القلب الحكومية، مضيفا أن التوسع تدريجيا في إدخال بقية تدخلات القلب بمجرد توفر تمويل إضافي .

وقال إن تطبيق هذه السياسة سيسهم في رفع تكاليف كبيرة عن كاهل مرضى القلب وسيقي ذلك الكثير من المرضى من الدخول لدائرة الفقر نتيجة لتحملهم ودفعهم تكلفة هذه التدخلات الطبية المكلفة.

وأوضح أن مشروع العلاج المجاني يشمل الأن دعم العلاج بالحوادث ، دعم العلاج بالمستشفيات ، العمليات القيصرية ، دعم أمراض السرطان والكلى نقل وزراعة، بالإضافة إلى أدوية الأطفال دون الخامسة وعمليات الكبد وخفض وفيات الأمهات .