وزير السياحة: الاحتفال بمهرجان جبل البركل تعريف بالحضارة والتاريخ السوداني

الأخبار السياسية
612
0

الخرطوم  (سونا)       أكد الدكتور محمد مصطفى أبو زيد وزير السياحة ان الاحتفال بمهرجان جبل البركل تعريف للحضارة والتاريخ السوداني بامتداداته المختلفة.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي اليوم لإعلان انطلاقة فعاليات النسخة للمهرجان في السابع عشر من الشهر الجاري بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات أضاف أن مشروع جبل البركل سجل في الثراث العالمي بعد تمحيص ودراسات من قبل اليونسكو لأنه مكون من مجموعة من الآثار في المنطقة وهي حزمة واحدة، موضحا أن جبل البركل تراث سياحي ثقافي وثروة تحتاج للترويج وميزة يجب استغلالها اقتصاديا آملا أن تشهد ساحات المهرجان العديد من البحوث والدراسات والسمنارات والورش للبحث في الحضارة والتاريخ السوداني للاستفادة منها للتعريف بالإرث الحضاري والتاريخي.
واشار إلى أن السياحة هي من الموارد المهمة للولاية الشمالية اذا احسن استغلال هذا المورد الاقتصادي الهام مؤكدا دعم وزارته لجهود هيئة مهرجان جبل البركل وخطواتهم مطالبا الاعلام بالترويج لهذه المناطق بالاضافة للسواحل النيلية والسياحة في الصحراء.
وقال الاستاذ عوض الخير عبد الرحمن وزير السياحة بالولاية الشمالية ان الولاية على أتم الاستعداد تنفيذيا وجماهيريا لاستقبال رئيس الجمهورية لافتتاح فعاليات المهرجان الاحد القادم وكذلك افتتاح العديد من المنشات والمشروعات التنموية والخدمية ومخاطبة الحشد الجماهيري.
وأوضح أن مهرجان البركل قومي ويرعي كل اثار وسياحة الولاية وعضد ذلك التفاف كل قيادات الولاية مشيرا إلى تجهيز المعارض المصاحبة للمهرجان وهي في طريقها إلى جبل البركل كما سيقام ملتقى استثماري تعرض خلاله أوراق تعالج مشاكل الاستثمار وتبرز مكنونات الولاية الشمالية الاستثمارية وتناقش وتسلم توصياتها للسيد رئيس الجمهورية.
وقال الدكتور عبد الرحمن الخضر رئيس هيئة مهرجان البركل إن أهداف الهئية نشر ثقافة معرفة الآثار والإنتاج الأدبي والفكري باقامة عدد من الندوات خلال ايام المهرجان والانطلاق نحو العالمية والعمل في البنية التحتية للآثار وتجسيد قومية الهئية واستصحاب البعد الجغرافي ونشر ثقافة الاستثمار في السياحة وايضا ثقافة حماية الاثار وتنمية الحس السياحي مشيرا إلى أن الهيئة رسمية ومعينة بقرار جمهوري وتستصحب الجهد الشعبي وتستعين باثنتي عشر لجنة وكلها متطوعة.
ولفت الى قيام قافلة طبية تجوب الولاية لنشر ثقافة الصحية وتأهيل العديد من المواقع وستختم اعمالها بعيادات في ساحة المهرجان مقدما شكره لشركة سوداني راعي المهرجان ورجال الأعمال والشركات المساهمة بصورة فعالة.
وقال الدكتور محيي الدين تيتاوي رئيس اللجنة الاعلامية لمهرجان البركل ان المهرجان يوضح مكنونات الحضارة السودانية ويقع على عاتقنا مسئولية اظهار هذا الحدث لتعزيز وضع الثقافة والسياحة والاستثمار في السودان ومحو الصورة المشوهة باننا امة فاشلة .
واوضح أن السياحة ستكون الداعم الاساسي والعمود الفقري للاقتصاد الوطني مطالبا الاعلام بالاتجاه لتلك المنطقة ونقل حضارتها بمعلومات مؤكدة وموثقة.
من جانبه اكد الاستاذ هاشم البدري ممثل شركة سوداني حرص الشركة كراعي رسمي للمهرجان في التواجد بالمهرجان لانه يصب في خانة اثراء القيم الثقافيه .
وأشار إلى أن الشركة ستقدم العديد من الجوائز خلال ايام المهرجان وستختم جوائزها في اليوم الختامي بعربة صالون موديل 2017 تفاعلا من الشركة مع زوار المهرجان آملا التوفيق والنجاح للنسخة الرابعة للمهرجان مؤكدا دعمه وسنده وعونه.