وزير الزراعة بغرب كردفان يستعرض الموقف الزراعي

الفولة(سونا)           قال المهندس ياسر محمد الحسن وزير الزراعة والموارد الطبيعية والغابات بولاية غرب كردفان إن وزارته استقبلت الموسم الزراعي الحالي بخطة مسبقة  أُعدت منذ 2017م وتبلغ المساحة المستهدفة سبعة ملايين وخمسمائة ألف فدان.

واشار الى أن الوزارة نفذت من الخطة خلال العام المنصرم  ست ملايين وفى  هذا العام الحالي  التزمت بجملة الربط وذلك بزراعة سبعة  ملايين وخمسمائة الف فدان من المحصولات المرتبطة بالامن الغذائي لمواطن الولاية كالذرة  والدخن  وهما الغذاء الرئيسي لانسان المنطقة.

وتوقع ياسر أن يشهد هذا العام  طفرة في المساحات المزروعة بزيادة واضحة عن الربط المحدد وذلك لعدد من الاعتبارات في مقدمتها الاستقرار الامني  بين المزارعين والرعاة وعملية جمع السلاح من أيدي المواطنين .

وقال إن المساحة المستهدفة بالتشجير تجاوزت الربط المحدد بنسبة ثلاثين بالمائة منها مائة الف فدان تشجير شعبي وخمسة عشرة الف فدان رسمي وذلك بأشجار الهشاب .

وثمن الوزير جهود وزارة الزراعة والنفط الاتحاديتين المتعلقة بتوفير الوقود وبعض المعينات التي تحتاجها وزارة الزراعة بالولاية .

وفيما يتعلق بالوقود أعلن الوزير  عن توفره وتوزيعه بطريقة غير مركزية على جميع محليات غرب كردفان بجانب إعلانه عن توزيع مائتين وستين طنا من البذور المحسنة .

وأكد ياسر إن الموقف الزراعي مطمئن ويمضي بصورة جيدة بفضل وجود الآليات ونسبة هطول الأمطار بمعدل متوازن .

وأوضح إن الولاية غنية بالاصماغ المختلفة كصمغ الهشاب والطلح واللبان مما جعلها تسهم في الانتاج الغابي بالبلاد بنسبة ثمانين بالمائة واربعين بالمائة   عالمياً.

وأشار وزير الزراعة بغرب كردفان فى تصريح  لسونا  أن الولاية من شأنها الإسهام في زيادة الدخل القومي من خلال إنتاجها للمحاصيل النقدية كالفول السوداني وغيرها موضحا  أن هناك شراكة ذكية مع بنك التنمية الافريقي تهدف لانشاء ست أسواق للمحصولات بالولاية من اجل مساعدة المزارع في عملية التسويق والتخزين.

وأكد أن الولاية تجاوزت مرحلة الزراعة منها الى مرحلة محاربة الآفات كالعنتد والفار والبق كما أكد الاستعداد لمحاربة أي من الآفات التى  من شأنها افساد الموسم الزراعي.

وكشف المهندس ياسر عن ترتيبات مع وزارة الزراعة الاتحادية بهدف صيانة وتأهيل محلج اقطان لقاوة الذي يوفر فرص العمالة وتقليل نسبة البطالة .

وتوجه بالشكر لادارة الوقايات القومية والوفود الاتحادية على تعاونهم وشركة دال وريادة التابعة لبنك الخرطوم على زيارتهم للولاية والمتعلقة بتمويل صغار المنتجين بطرق التمويل البديلة .

  وتوقع وزير الزراعة بالولاية  للموسم الزراعي الحالي والقادم ان يشهدا  طفرة كبرى تسهم إسهاما واضحاً في زيادة الانتاج والإنتاجية.