وزير الزراعة بالخرطوم : الاستراتيجية الموضوعة تهدف لتأمين الغذاء وزيادة حجم الصادرات

الأقتصاد
428
0

الخرطوم (سونا )        أكد دكتور محمد صالح جابر وزير الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم ان الاستراتيجية التي وضعتها ولاية الخرطوم بتضافر كل الجهود تهدف الي تحقيق شعار الموازنة التي تدعو الي الاهتمام بالانتاج والانتاجية لتأمين الغذاء وزيادة حجم الصادرات .
وقال (لسونا ) لقد تم رصد مبلغ 245 مليون جنيه في موازنة ولاية الخرطوم للعام 2017م لتحقيق مشاريع للتنمية حيت تركز علي تنمية الريف والاستفادة من الموارد الطبيعية وقدرات الريف لإحداث التحول النوعي في إستخدام التقانات الحديثة لتحقيق التوسع الرأسي والاستفادة من الميزات الطبيعية من حيث خصوبة الأراضي وتوفر المياه .
وأكد حرص وزارة الزراعة لزيادة المساحات المزروعة من خلال مشاريع ترعة شرق النيل في مساحة 200 الف فدان ومشاريع تجميع الريف الشمالي فضلا عن تعمير بنيات الري وإعادة تأهيل وتصميم القنوات تمشيا مع السياسات العامة للدولة .
وأضاف جابر إن كل خطط الوزارة تصب في ( التفكير الجمعي) لذلك تستفيد وزارة الزراعة من خطط الوزارت الأخري من حيث تنفيذ الطرق الزراعية وكهربة المشاريع والتركيز علي الصناعات التحويلية والاستفادة من فائض الانتاج .
وقال إن الوزارة تسعي لتكون منصة إنطلاق من أجل تحقيق زيادة صادرات الثروة الحيوانية والاستفادة من القيمة المضافة في تصنيع اللحوم وايجاد شراكات مع القطاع الخاص للتوسع في إنتاج الدواجن والأسماك لإحداث التحول لاستخدام اللحوم البيضاء وتوفير اللحوم الحمرء للصادر .
وأبان أن العمل جار مع وزارة الثروة الحيوانية الاتحادية لتوفير الرعاية الصحية للحيوانات وحمايتها من الأمراض الوبائية لزيادة حجم القطيع .