وزير الدولة بوزارة الاتصالات يؤكد أهمية التوعية بالخدمات الالكترونية

– أكد وزير الدولة بوزارة الاتصالات إبرهيم الميرغني، أهمية المعلومات التي أصبحت تتحكم في العالم، مشيرا إلى توفر الإرادة السياسية والبنيات التشريعية والتحتية للاتصالات بالبلاد .
وقال خلال حديثه في الورشة الإعلامية الكبرى التي نظمها المركز القومي للمعلومات بوزارة الاتصالات امس والتي تجيء ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات والذي يصادف الخامس والعشرين من هذا الشهر، قال إن اليوم الوطني للمعلومات مسيرة ليس لها نهاية تتطلب التدرج والتطور في خدمات الحكومة الالكترونية.
وأشار الى أهمية نشر التوعية بالخدمات الالكترونية وسط الجمهور، مبينا تطور الثورة الصناعية للمعلومات والتي من المتوقع أن تحدث تغييرات كاملة في حياة البشرية على مستوى الدول والخدمات.
وشدد الميرغني على أن يكون للسودان موقعاً في هذه المسيرة لتغيير المجتمع إلكترونيا بتحول الجهات الحكومية رقميا .
وأكد مضي الخطة بصورة جيدة لمواكبة المتغيرات، مقرا بوجود تحديات تتطلب تغيير الخطط.
وأكد الميرغني اكتمال الربط الشبكي لكل الوحدات الحكومية بكل أجزاء السودان وتوفر الكوادر المؤهلة والمدربة في إشارة منه إلى أن الشباب السوداني الأفضل عالميا في مجال الاتصالات فضلا عن سابقية السودان للدول التي حوله في البنيات التحتية.
وأبان أن الخدمات التي تم إطلاقها في الحكومة الالكترونية حققت نتائج جيدة وأزالت المخاوف وأعطت نتائج جيدة وكسرت البيروقراطية بجانب تحقيق الانتشار والعدالة.
وطالب بضرورة ربط المعلومات لتحقيق خدمة ذات عائد اقتصادي في كافة مناحي الحياة
.وفي ذات السياق قال مدير المركز القومي للمعلومات مهندس محمد عبد الرحيم ياسين إن السودان شهد طفرة حقيقية كبيرة في المجال المعلوماتي والالكتروني، وأرجعها لوجود مساحات كبيرة لتطبيق البرمجيات والإبداع للشباب وإحداث تغييرات كبيرة لمواجهة التحديات التي تواجهنا، واعتبر المعلومات كنز ولا بد أن تحكم بضوابط للتعريف بها والتنسيق والترتيب لطرق تداولها بين أجهزة الدولة.
وقال إن المعلومة تحكم العالم وعلينا صناعتها وصياغتها وتطويرها والمحافظة عليها وقال إن اليوم الوطني أطلق كمبادرة من إدارة الإعلام بالمركز وأن أجهزة الإعلام شريك أصيل في حمل هموم هذه المبادرة بوضع الأطر والمؤشرات لإنزالها على أرض الواقع بما يدعم الخدمات الالكترونية وتطبيقها .
وكشف عن إدخال باب في قانون الجرائم المعلوماتية لحماية الطفل من الجرائم المستحدثة، مشددا على أهمية استغلال الوسيط لإبراز الثقافة السودانية بما يخدم الثقافة، وجزم بإيقاف المواقع التي تنتهك وتخدش الحياء بالقانون في الوقت الذي نسعى فيه لبسط الحرية وحقوق الناس ، مشيرا إلى البنيات التحتية المؤهلة والتي قدمت من خلالها مشروعات حقيقية لتحقيق العدالة، مؤكدا تقديم الاستشارات الفنية والالكترونية عبر المركز لأي جهة تطلب ذلك .
وطالب مؤسسات الدولة بتعيين هيئة تحرير لصياغة مواد صفحاتها، وقال إن الخدمات التي يتم إطلاقها عبر بوابة السودان الالكترونية في نسختها الثانية تتميز بأنها الأكثر استحداثا بجانب إطلاقها بثلاث لغات تسهم في ربط المواطن بمتابعة الخدمة مصحوبة ببرنامج للشكاوى اذا تأخرت الخدمات. ووصف يس النسخة الأولى بالتجربة الرائدة لكنة سرعان ما عاد وقال إنها دون الطموح وقال إن الحل يكمن في ضرورة تمكين القطاع الخاص بقوة عبر نظام البوت، وكشف عن توقيع عقد مع شركة تقوم بتقديم الخدمات الالكترونية حتى يونيو إنابة عن الحكومة .
ومن جهته قال رئيس لجنة البرامج باليوم الوطني مهندس محمد الشيخ عبد الله إن الهدف الأساسي من اليوم الوطني ليس الاحتفال وإنما هو حاجة أساسية للمواطن والتعريف بالحكومة الالكترونية عبر الترويج الإعلامي الذي يصب في التوعية والتبصير بالخدمات الالكترونية الخاصة بمؤسسات الدولة، معتبرا اليوم الوطني خارطة طريق لتجويد الأداء الحكومي ورسم ملامح السودان وعكس النجاحات وتعزيز التوعية والإعلام .