وزير الدولة بالصناعة يؤكد اهمية التصنيع الدوائي التعاقدي

الخرطوم (سونا)        أكد وزير الدولة بوزارة الصناعة د. عبده داؤود سليمان أهمية التصنيع الدوائي التعاقدي ، مشيرا الي أنه يسرع من وتيرة تنفيذ خطة وزارة الصناعة الرامية إلى توطين الصناعات الدوائية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والولوج إلى أسواق الصادر وفتح أسواق جديدة.
وأبان لدى مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر التصنيع الدوائي التعاقدي والذي عقد بفندق السلام روتانا ظهر اليوم والذي نظمه الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية بدعوة من المجلس القومي للادوية والسموم وبالتعاون مع غرفة مصنعي الأدوية ، أبان الجهود التي تقوم بها وزارة الصناعة في تطوير الصناعات الدوائية وجدد رعاية رئاسة الجمهورية ممثلة في فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير للصناعات الدوائية في السودان.
وقال وزير الدولة ” أن التصنيع الدوائي التعاقدي موضوع بالغ الأهمية لجهة أنه يمكن السودان من الوصول إلى منتجات دوائية لم تكن موجود في السودان لأنها بحاجة إلى تكنولوجيا معقدة ومتطورة ولكن من خلال التصنيع الدوائي التعاقدي يمكن أن نصل إليها” . وأضاف بأن التصنيع الدوائي التعاقدي يمثل نافذة للحصول على التمويل ودخول تقانات جديدة ومتطورة ومعقدة .
من جهته أشاد د. عدنان بدوان رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، أشاد برعاية رئاسة الجمهورية لهذا المؤتمر، مشيراً إلى أن المؤتمر تم فيه تبادل وجهات النظر بين الدول العربية في مجال التصنيع الدوائي التعاقدي وناقش القضايا التي تؤدي إلى تحقيق التطور الصناعي الدوائي العربي من أجل خدمة مواطني الدول العربية.
من جانبه أشاد د. أحمد البدوي محمد الأمين رئيس غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الغرف الصناعية بالجهود التي تبذلها وزارة الصناعة في حل المشاكل والمعوقات التي تواجة الصناعات الدوائية ، معربا عن شكره لرئاسة الجمهورية لرعايتها للمؤتمر ، وقال: “إن المؤتمر تم فيه نقاش مستفيض ونقل العديد من التجارب والأفكار بين الدول العربية فيما يختص بالتصنيع الدوائي التعاقدي”، وأضاف أن المؤتمر ناقش العديد من الأوراق واستعرض العديد من التجارب في هذا المجال، وأكد أن التصنيع التعاقدي يمثل أداة فاعلة في الانتقال بالصناعات الدوائية العربية من التنافس إلى التكامل ، مستعرضا التحديات التي تواجه التصنيع الدوائي التعاقدي في السودان.