وزير الدولة بالخارجية يلتقي رئيس برلمان جمهورية الصومال الفيدرالية

الأخبار السياسية
317
0

 

استقبل وزير الدولة بالخارجية الأستاذ حامد ممتاز بمكتبه ظهر امس محمد شيخ عثمان جواري رئيس برلمان جمهورية الصومال الفيدرالية والوفد المرافق له والذى يزور السودان بدعوة من رئيس المجلس الوطني برفيسور ابراهيم أحمد عمر .
في مستهل اللقاء شكر رئيس البرلمان الصومالي وزير الدولة وعبره الحكومة والشعب السوداني على حسن الضيافة للوفد والدعم والمؤازرة للشعب الصومالي وقال إنه يود أن يستمر الدعم السوداني حتى يتحقق الأمن والاستقرار للصومال وكذلك الدعم في جميع المجالات وبخاصة التعليم وتدريب الدبلوماسيين واضاف رئيس البرلمان انهم يسعون خلال الزيارة إلي انشاء لجنة صداقة بين البرلمانين السوداني والصومالي لدعم وترسيخ تواصل الأجهزة التشريعية بين البلدين مناشداً السودان لدعم الصومال في مجال التعريب .
كذلك تطرق رئيس البرلمان الصومالي الى أن الجهازين التشريعيين عضوين في العديد من المنابر الدولية مثل البرلمان الإفريقي والبرلمان العربي وغيرهما من البرلمانات مما يتطلب التنسيق والتعاون وتوحيد الرؤى تجاه بعض القضايا الدولية .
من جانبه أكد حامد ممتاز وزير الدولة بالخارجية إن العلاقة بين السودان والصومال أخوية وعلاقة أشقاء مشيرا الى ان للسودان تجربة برلمانية ثرة لافتا الي أن استقلال السودان أعلن من داخل البرلمان وقال أن للسودان خبراء ساهموا في إعداد دساتير بعض الدول مبديا الاستعداد لمساعدة الصومال حتى يتحقق الأمن والاستقرار باعتباره الهدف الأول والأسمى للسودان .
ودعا وزير الدولة رئيس البرلمان الصومالي للاستفادة من تجربة الحوار الوطنى والتى ساهمت في تحقيق الأمن والاستقرار في السودان ، مشيراً الي تجربة تحويل بعض الحركات المسلحة لأحزاب سياسية ساهمت في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي تقود البلاد اليوم . كما أكد أن السودان يعمل على تطوير وتعزيز علاقاته الدولية، مضيفاً أنه سيعمل على زيادة مستوى التعاون والتنسيق مع أشقائه في الصومال .