وزير الخارجية يختتم زيارة للمجر ويوقع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين

الأخبار السياسية
313
0

 

اختتم وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور امس زيارة رسمية الى المجر اجرى خلالها مباحثات مع وزير الخارجية المجري بيتر سيادو ونائب رئيس البرلمان ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان وعدد من المسئولين.
واجرى الوزيران مباحثات مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات وكذلك تعميق التفاهم في القضايا الإقليمية والدولية . كما وقع الوزيران على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني المشترك وضعت اطاراً عاماً للتعاون في المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري وتشجيع الاستثمار.
و اتفق الجانبان على ترقية التعاون الاقتصادي خاصة في مجال الانتاج الزراعي والصناعات الغذائية والتكنلوجيا والمياه والطاقة والعلوم الطبية. واقرا ايضا بتكوين لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي وتحديد المشروعات التي سيسهم في تمويلها بنك التصدير المجري .
وقدم البروفيسور ابراهيم غندور الشكر للحكومة المجرية على تخصيص 25 منحة دراسية للسودان، مشيراً الى انه سيتم التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي والتبادل الأكاديمي والبحث العلمي اضافة لاتفاقية النقل الجوي بين البلدين و التعاون الصحي بالخرطوم في القريب العاجل .
وجدد الوزير دعوته للشركات المجرية للاستثمار في السودان في مجالات الانتاج الزراعي والحيواني وتكنولوجيا الطاقة والمياه وكذلك الخدمات الطبية، والسياحة العلاجية، مؤكدا استعداد السودان لتقديم التسهيلات اللازمة لتطبيق الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين.
واتفق الوزيران علي تعميق التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وفق ” عملية الخرطوم” ومؤتمر فاليتا”، وكذلك مكافحة الاٍرهاب عبر تقوية الشراكات بين الأجهزة المختصة في البلدين. وأكد الوزير دور السودان الإقليمي في دعم الاستقرار والسلام.
وناقش الوزيران التطورات الإقليمية واهمية الحل السلمي في ليبيا وفق الآليات الدولية والإقليمية المتفق عليها.
وامن الجانبان على اهمية التنسيق الدبلوماسي بين بعثات البلدين في الخارج وتبادل الدعم خاصة على مستوى المنظمات الدولية.
وقدم الوزير الدعوة لنظيره المجري لزيارة السودان كما اكد ترحيبه بزيارة وزير الزراعة المجري وكذلك نائب وزير الخارجية للسودان خلال الفترة القليلة القادمة.
وعقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركاً عقب توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي حيث اكد غندور عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيداً بدور المجر في تدريب ورفع قدرات السودانيين خاصة في المجالات الطبية والتقنية والهندسية والزراعية عبر المنح الاكاديمية والتبادل الثقافي، واستعرض الوزير إمكانيات السودان وموارده الطبيعية وترحيبه بدخول الشركات المجرية في شراكات اقتصادية وتجارية مع السودان خاصة وان السودان ينفتح على أسواق إقليمية كبيرة من خلال عضويته في منظمة الكوميسا.
والتقي الوزير اثناء زيارته بسفراء المجموعة العربية ببودابست، وشرح لهم التطورات في المنطقة و قضايا السودان الداخلية كما التقى ايضا بأعضاء اللجنة التنفيذية للجالية السودانية واشاد بعمق العلاقات الشعبية واهمية عمل الجالية في تطوير العلاقات الشعبية والثقافية بين البلدين
ضم وفد الوزير اضافة للسفير عادل بشير سفير السودان في بودابست كل من السفير فضل عبدالله فضل مدير مكتب الوزير والسفير خالد موسى دفع الله مدير الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية .