وزير الخارجية : للسودان دور كبير في الاتحاد الافريقي والمنظمات الدولية رغم الحصار الاقتصادي

الخرطوم – مركز معلومات وزارة الاعلام

أكد بروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية  ظهر اليوم  دور الاعلام المهم في كل القضايا وشكر القائمين على الحديث الاسبوعي والذي يعقد اسبوعيا بوزارة الاعلام ضمن نشاطات ادارة شؤون الناطق الرسمي بالوزارة .

خلال استضافته في منبر الحديث الاسبوعي ، أوضح بروفيسور غندور أن للسودان علاقات تاريخية وأزلية بدول الجوار، وفي اطار العلاقات مع دولة جنوب السودان أوضح ان سفير خارجية جنوب السودان اكثر حرصا على العلاقات بين الدولتين لارتباطهما بعلاقات رحم ودم .

وتحدث  بروفيسور غندور عن علاقات السودان قائلا  انها  تشهد تحسنا مستمرا وتطورا كبيرا في القضايا كافة ، وان للسودان دور كبير في الاتحاد الافريقي والمنظمات الدولية رغم الحصار الاقتصادي المفروض عليه.

وأبان أن للسودان علاقات أزلية مع إريتريا واثيوبيا ودولة تشاد. وقال إن السودان يتمتع بعلاقات قوية مع أشقائه العرب والأفارقة .

وفي إطار  العلاقات مع مصر قال بروفيسور غندور انها العلاقات تأريخية وأزلية، مؤكداً سودانية حلايب .

وفي البعد الآسيوي أشار إلى التعاون بين السودان والصين وتوقيع اتفاقيات في الاسبوع الماضي ، واوضح أن الصين ظلت داعماً رئيساً للسودان في القضايا الدولية  ، وذكر ان العلاقات مع بكين استراتيجية .

وعن العلاقات مع الجانب الأوربي أوضح  بروفيسور غندور أنها وصلت إلى مراحل متقدمة ، مشيراً إلى التطور في علاقات السودان مع كل من ألمانيا وبريطانيا وروسيا والتي بدورها اشارت الي ان السودان دولة متماسكة رغم الحظر الاقتصادي على السودان الذي يجدد سنويا.