وزير الخارجية :المسارات الخمسة اصبحت اجندة وطنية الالتزام بها سيكون مستمراً

الأخبار السياسية
318
0

 

قال البروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية إن المسارات الخمسة المختلفة اصبحت اجندة وطنية الالتزام بها سيكون مستمراً.
وطالب غندور لدى مخاطبته امس بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات ندوة حول الآثار المترتبة على رفع العقوبات التي نظمتها جمعية عصبة الكرام الثقافية الإعلام بدعم هذه الاجندة والاهتمام بها.
وكشف عن بدء المرحلة الثانية من الحوار مع امريكا نوفمبر المقبل، مضيفاً أن المحور الأول لهذه المرحلة يتمثل فى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأبان أن رفع العقوبات بداية لفتح الطريق للتعامل بين السودان والمجتمع الدولي وبين السودان وأمريكا وانه يفتح الآفاق النفسية المطلوبة لبناء علاقات طبيعية، مضيفاً أن وجود العقوبات كان حاجزاً لأي انطلاق لأي مرحلة اخرى.
واوضح وزير الخارجية أن الحوار الوطني مع عدم مشاركة البعض فيه كان له اثر واضح وفعال في رفع العقوبات، مشيراً إلى اهمية تمتين الوحدة الوطنية والنسيج الداخلي من خلال حوار مباشر مع كل الرافضين وإتمام عملية السلام واتمام الحوار في قضايا السلام.
وقال انه من خلال قراءة الواقع فإن رفع العقوبات سيكون له تأثير كبير وواضح على الحرب والسلام، مضيفاً أنه على الحكومة أن تغتنم الفرصة من اجل مزيد من الحوار والإصرار على السلام.
وقال غازي صلاح الدين رئيس حزب الإصلاح الآن إنه لابد من تقوية الصف لصنع ارادة وطنية لتجميع الشعب لتحقيق وحدة داخلية ووحدة صف داخلي متوحد المبادئ، مضيفاً أن التداعيات ستمضي بنا على انهاء الحوار على طريقته المثلى لان التحولات تفرض على امريكا نمطا واحدا يتيح للسودان التحرك بصورة جيدة.
وقال اننا نتمتع بميزة نسبية في المنطقة بأن نقيم حلفاء مستفيدين من التحالف، مشيراً إلى أن السودان الآن انجز مرحلة النية والالتزام، مضيفاً أن التحدي القادم اكبر.،مبيناً أن التحولات العالمية التي تحدث والتي حدثت بين روسيا وامريكا دفعت الحوار بين السودان وامريكا الى الامام.