وزير الثقافة يخاطب المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة بعمان

الأخبار السياسية
687
0

 

الخرطوم (سونا)- قدم الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة الاتحادي خطاب السودان في المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة المنعقد بمسقط عاصمة سلطنة عمان في الفترة من 2 – 4 نوفمبر الجاري تحت شعار (نحو ثقافة وسطية تنموية للنهوض بالمجتمعات الإسلامية ) . ويرافق الوزير في زيارته بروفيسور يوسف فضل- رئيس الأمانة العامة لمشروع سنار عاصمة الثقافة الإسلامية والأستاذ أحمد عبد الغني- الأمين العام .
وأبرز الوزير في خطابه دور السودان في ترسيخ قيم الوسطية التنموية المستندة على الثقافة السودانية العريقة التي مازجت بيت القيم الربانية والعادات والتقاليد السودانية السمحة على مر التاريخ، مستعرضا دور مملكه سنار الإسلامية التي استطاعت أن تشكل حصنا للعلم والعلماء بعد سقوط الأندلس ،وتطرق سيادته إلى مسيرة الحوار الوطني السياسي والمجتمعي في السودان كمشروع استراتيجي فكري سياسي ومجهودات البلاد لتحقيق السلام المستدام والتنمية الشاملة، مشيرا إلى مجهوداتهم في حفظ التراث المادي وغير المادي وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ودور جامعة أفريقيا العالمية في ذلك وغيرها من المجهودات .
كما تناول وزير الثقافة مجهودات الاحتفاء بسنار عاصمة الثقافة الإسلامية 2017 ، معلنا استضافه السودان للمؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في إطار الاحتفاء بسنار .
وأدان الوزير القرارات الأمريكية الجائرة علي السودان وتحريض حملة السلاح وأثره علي الاستقرار والتنمية وتهديد التراث والقيم الثقافية بالبلاد.
ومن المنتظر أن يلتقي الوزير بعدد من نظرائه وزراء الثقافة في البلدان الإسلامية بجانب الأمين العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) وعدد من قاده المنظمات الثقافية الدولية .