وزير الثقافة يثمن دور منظمة الدعوة الإسلامية و منظمة الآيسيسكو

الأخبار السياسية
427
0

 

الخرطوم  (سونا)- ثمن الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة الأدوار المتجددة لمنظمة الدعوة الإسلامية ،وأشاد بمبادراتها خاصة ما يتعلق بإغاثة الإخوة بدولة الجنوب كما ثمن دور المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وأشاد بالشراكة بينهما .

وأضاف لدى مخاطبته اليوم ورشة العمل الوطنية لتعزيز قدرات المشرفين على برامج محو الأمية والتربية غير النظامية التي تنظمها منظمة الدعوة الإسلامية بمقرها اليوم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (آيسيسكو) ضمن الإحتفاء بمدينة سنار عاصمة للثقافة الإسلامية هذا العام ، أضاف ان هذه الورشة تأتي في توقيت يتناسب مع الإحتفاء .

ودعا بدوي الى تكامل الجهود لتحقيق سنار خالية من الأمية والوصول بالفضاء السناري الى نسبة تتجاوز 80 % في محو الأمية وصولا الى فضاءات السودان الواسعة ،مبينا ان تحقيق ذلك يتيح تقديم تقرير للإجتماع العاشر لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية المنعقد بالخرطوم نوفمبر المقبل .

من جانبه قال الدكتور عطا المنان بخيت نائب الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية إن دولة سنار كانت متنفسا للمسلمين و تدفع بحركة العلم والمعرفة في السودان والمنطقة معربا عن أمله أن تكون الورشة حافزا للقضاء على الأمية ويشمل هذا النهج كل القارة الإفريقية .

الى ذلك أكد الدكتور عبد القادر محمد حسن ممثل الآيسيسكو ان الأمية تأتي في مقدمة التحديات التي تواجه حركة التنمية مشيرا الى إرتفاعها في المناطق الريفية و البوادي داعيا الي ربطها بالمشاريع التنموية مضيفا ان برامج محوالأمية تخضع لمنهج يستهدف تعزيز قدرات المشرفين على تعليم الكبار إنطلاقا من تحديد احتياجات الدارسين.

وأوضح ان الآيسيسكو درجت على دعم الدول الأعضاء لتطوير المشروع للوصول الى جيل من الخريجين قادر على تحقيق التنمية ،معلنا أن الورشة فاتحة ل21 نشاطا ينظم في الفترة المقبلة .

يذكر أن الورشة تناقش ورقة التعليم في الدولة السنارية يقدمها الدكتور محمد بشير عبد الهادي وورقة التربية غير النظامية يقدمها الأستاذ محمد حماد محمد بجانب ورقة محو الأمية وتعليم الكبار تقدمها الدكتورة سوسن سعيد بخيت ،وتصدر الورشة توصياتها يوم الأربعاء المقبل .