وزير الثقافة يؤكد ضرورة مساهمة الثقافة في دعم الاقتصاد الوطني

الخرطوم (سونا)        أكد وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي ضرورة مساهمة الثقافة في دعم الاقتصاد الوطني، مبينا أن مقومات العمل الثقافي تؤكد وتعزز ذلك من خلال الفرص الممنوحة لها تماشيا مع توجهات حكومة الوفاق الوطني في زيادة الانتاج وتوظيف الموارد.
وأضاف الوزير أن صندوق التنمية الثقافية سوف يقوم بهذا الدور من خلال خططه واستراتيجيته ومجلس إدارته بقيادة الأستاذ وجدي ميرغني بمقدراته وأفكاره الاستثمارية وتوظيفها في الجانب الثقافي.
وأكد على أهمية المشروع الوطني الثقافي وتعزيز قيم الثقافة ودعمها من خلال اقتصاديات الثقافة المتمثلة في الانتاج الثقافي والسينمائي والصناعات الثقافية والإبداعية وتوظيف قيم التراث الوطني لزيادة الانتاج وترشيد الاستهلاك.
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبة مساء أمس الأستاذ وجدي ميرغني محجوب رجل الأعمال والاقتصادي الذي أكد على أهمية التنوع الثقافي وربط الثقافة بالسياحة لعكس الوجه المشرق للسودان من خلال البرامج الثقافية والسياحية في البلاد ، مؤكدا على دور الثقافة في زيادة الإنتاج القومي ، مثمنا الدور الذي تقوم به وزارة الثقافة في إثراء الوجدان السوداني وأعرب عن ارتياحه لهذا اللقاء المهم مع الوزير والثقة التي منحها له للمساهمة في التنمية الثقافية.
وأكد وجدي من جانبه قبول التكليف برئاسة مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافية بالوزارة ليكمل المشوار الثقافي من خلال مشروعات وأفكار يتم بها دعم الاقتصاد القومي والعمل الثقافي على حد سواء بالتخطيط المحكم والأهداف الواضحة والعمل المشترك مع أعضاء مجلس الإدارة من الخبرات في المجال الاقتصادي والثقافي والإعلامي.
من جانبه أكد الأستاذ كرم الله حامد وكيل الوزارة على أهمية ربط الأفكار بالمعاني وقال إن الأفكار تجلب القيم والإمكانيات.
وذكر الاستاذ هاشم عبد الله الفكي الامين العام للصندوق أهمية هذا اللقاء لاستكمال حلقات البناء للصندوق لينطلق بتحقيق أهدافه المنشودة وقدم تنويرا حول مجمل البرامج والخطط و الترتيبات الإدارية التي قام بها الصندوق منذ إنشائه حتى الآن من وضع قانون ورؤية واستراتجية لعمل الصندوق.
إلى ذلك عبر الفريق طارق عثمان الأمين العام لمجلس المصنفات الأدبية والفنية عن سعادته بالتفكير غير تالقليدي بإنشاء صندوق يهتم بالتنمية الثقافية لأهميته في هذا التوقيت بالنسبة للمساهمة في اقتصاديات الثقافة ودعم العمل الثقافي.
فيما عبر وزير الثقافة عن شكره وامتنانه للأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية لترشيحه الأستاذ وجدي ميرغني لرئاسة المجلس إدارة الصندوق وشكره لقبوله التكليف وأكد أنه سوف يكون إضافة حقيقية للوزارة لخبراته في قيادة المبادرات الثقافية.