وزير الثقافة والإعلام يوكد سعي الدولة لازالة كل المعوقات التي تعترض العمل الثقافي

الخرطوم.      اكد الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والاعلام سعي الدولة لوضع سياسات ثقافية تناسب السودان وهو يتجه نحو الديمقراطية .

وأشار خلال مخاطبته صباح اليوم بالخرطوم ورشة السياسات الثقافية فى ولايات الخرطوم، النيل الازرق وجنوب كردفان والتي تنظمها مؤسسة سودان فلم فاكتوري أشار الى دور الدولة في عمل البنيات الاساسية وتوفير الاجواء القانونية وازالة كل المعوقات التى تعترض العمل الثقافي وان الدولة تسعى لتهيئة دور العرض في السودان، بجانب العمل وفق تصور وخطة موضوعة للبنيات التحتية الاساسية والتى من بينها اقامة قليري يضم اعمال التشكيليين السودانيين.
وعزى الوزير عدم عرض الفلم السوداني الحاصل على جوائز عالمية داخليا لأزمة دور العرض لعدم وجودها ، كما ان دور السينما التابعة للقطاع الخاص تخضع لعامل الربح والخسارة وغيرها.
وأبدى فيصل سعادته بإقامة هذه الورشة واصفا العمل بالجاد ، وقال إنها تاتي في اطار العمل الذي بداته الوزارة والذي يتصل بالبرامج والأنشطة والسياسات الثقافية التي تناسب وضع السودان الجديد وانفتاحه على ديمقراطية العمل الثقافي، مشيرا في هذا الصدد لعدم احتكار الدولة لوضع السياسات الثقافية.

من جانبه قال الاستاذ طلال عفيفي مدير موسسة سودان فلم فاكتوري ان برنامج الورشة قائم على احياء النقاش وتبني الحوار الاهلى والعمل على جعل الثقافة حق عام وذلك فى اطار برنامج الموسسة للسياسات الثقافية للمرحلة الانتقالية .

واضاف ان المؤسسة تستضيف خبيرات فى هذا المجال ويتم تبادل المعرفة مع مجموعة من المواطنات والمواطنين السودانيين المشتغلين بالهم الثقافى من اقاليم السودان المختلفة من النيل الازرق وجنوب كردفان والخرطوم ومناطق اخرى فى محاولة لجعل النقاش حيوي ويفضي الى صيغ متنوعة نستطيع من خلالها ان نوصي ببعض السياسات الثقافية للفترة الانتقالية.
الجدير بالذكر، ان الورشة تستمر على مدى 7 ايام ، بمقر مؤسسة سودان فيلم فاكتورى بالخرطوم، وتستضيف الخبيرتين من اليونسكو ، حنان حاج على، وبسمة الحسيني، وعدد من المشاركين من الولايات.

إعلام وزارة الثقافة والإعلام