وزير الثقافة والإعلام يؤكد ضرورة قيام نقابة ديموقراطية للصحفيين السودانيين

الخرطوم.      أكد وزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح، على أهمية وحدة الوسط الصحفي، وضرورة قيام نقابة للصحفيين السودانيين، أسوة بالنقابات الديموقراطية في الإقليم والعالم.
جاء ذلك لدى لقاء وفد من اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، بوزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح، بمكتبه ظهر يوم الخميس.
وتناول اللقاء عدداً من القضايا الملحة التي تهم الوسط الصحفي، ممثلة في، أجور الصحفيين ومدى إلتزام المؤسسات الصحفية بقوانين العمل، وكذلك أوضاع الصحفيين في المؤسسات الحكومية والخاصة، والإجراءات والقرارات المتخذة من قبل لجنة التفكيك في المؤسسات الإعلامية الحكومية مثل وكالة السودان للأنباء (سونا)، والهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، ومجلس الصحافة والمطبوعات، بالإضافة إلى المقترحات المقدمة بشأن تعديل قانون الصحافة والمطبوعات.
وأبدت اللجنة تحفظاتها على قانون المعلوماتية والذي تمت إجازته مؤخراً، ونقل الوفد شكاوى الصحفيين من عدم تمكنهم من الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية، الأمر الذي يحد من الحريات الصحفية في البلاد.
من جانبه أمن السيد الوزير على أهمية القضايا التي طرحتها اللجنة، مشيراً إلى أن مجمل هذه القضايا مطروحة للنقاش؛ونوه إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع كلية القانون جامعة الخرطوم علي إصلاح القوانين الحاكمة للإعلام، بإشراك أهل المصلحة دون إقصاء لجهه، وصولا ًً لتشريعات وقوانين متفق عليها، والتي تتعلق بالصحافة والمطبوعات والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والبث التلفزيوني والإذاعي، وجرائم المعلوماتية، وتفعيل الحق في الحصول على المعلومات، بمواءمته للمعايير الدولية.
وحول قرارات لجنة إزالة التمكين في المؤسسات الإعلامية التي طالتها قرارات اللجنة كصحيفة الرأي العام وقناتي الشروق وطيبة الفضائيتين، كشف الوزير عن اجتماع قريب يجمعه بالرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين لبحث هذا الملف. مؤكداً على أهمية الحفاظ على حقوق كافة الصحفيين، وعلي اهمية اللجنة كواحدة من مطلوبات الثورة.