وزير الثروة الحيوانية بشرق دارفور يستعرض برنامج موازنة الولاية لعام 2018م

الأقتصاد
383
0

الضعين (سونا) – استعرض الاستاذ الفاضل عبد الباقي الخليفة وزير الثروة الحيوانية والمراعي بولاية شرق دارفور تقرير إعداد برنامج ميزانية الولاية للعام 2018 التي وضعت بعناية فائقة مع تركيزها علي مشاريع الخدمات الأساسية، مثل المياه و المدارس والمستشفيات .
وأبان أن الموازنة حوت على مقترحات لزيادة الإنتاج والإنتاجية لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطن وتحسين واقع معاش الناس والاهتمام بمشاريع إنتاج الخضر والفواكه والألبان والدواجن وإنشاء مراكز تلقيح اصطناعي بالولاية ومراكز تقنيات تحسين البذور بالإضافة الى إنشاء مراكز مختصة للبيع المخفض للسلع الاستهلاكية الضرورية للمواطنين بمحليات الولاية المختلفة .
وأضاف الوزير أن الموازنة ستحدث أثرا اقتصاديا كبيرا يتمثل في وجود فرص عمل في بعض المشاريع الجديدة المقترحة في الميزانية بالإضافة للعمالة التي سوف تنفذ هذه المشاريع وتساعد في محاربة البطالة بجانب المحفزات الكبيرة للقطاع الخاص الموجود بالولاية ليتحول من التقليدية والمفهوم التخزيني للسلع والمضاربات التي تؤثر سلباً علي الاقتصاد مما يشجع علي قدرة المواطن المستهلك لشراء احتياجاته الضرورية من السلع الاستهلاكية .
وأبان ان الشراكات بين الحكومة والمزارع والقطاع الخاص لإنشاء مصانع منتجة بالولاية ستسهم في إحداث قيمة مضافة نتيجة لتحول المواد الخام الي مادة مصنعة مما يؤدى الى تحقيق الوفرة وانخفاض الاسعار وخلق فرص للعمالة المختلفة لسكان الولاية.
وأوضح الفاضل أن هنالك تحولات وتغيرات ومؤشرات إيجابية تنتظرها الولاية في كافة المستويات الإقتصادية والاجتماعية والسياسية .