وزير التنمية البشرية والعمل يستعرض ملامح خطة الوزارة للعام 2018م

استعرض دكتور جعفرا حمد عبد الله وزير التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم امام عدد من الصحفيين امس بمباني الوزارة خطة وزارته للعام 2018م والتي تضمنت الاهتمام بمراكز التدريب وترفيع مركز كرري للجلود ليكون مركزا اقليميا وتطوير مراكز التدريب المهني والشراكات الداخلية والخارجية وبرنامج الجدارات وذلك من اجل تنفيذ برنامج اصلاح الدولة وصولا للحكومة الالكترونية .

وقال الوزير ان الوزارة معنية بالتنمية البشرية مشيرا الى ان ولاية الخرطوم بها 39 وحدة وان هنالك خطة محكمة لتنسيق الجهود المشتركة لتدريب كل العاملين بالولاية البالغ عددهم اكثر من 100 الف ، مشيرا لوجود 7مراكز بالمحليات تضم 25 قسماً متخصصاً في مختلف المجالات ، .
وأضاف ان المراكز لم تستفد من طاقتها الكاملة مشيرا الي انه تم الاتفاق مع المحليات بتوفير 200 متدرب من اجل رفد سوق العمل بكوادر مؤهلة .
وناشد بضروة بذل الجهود لمضاعفه اعداد المتدربين لتحقيق الفائدة العامة .

واضاف ان ولاية الخرطوم ولاية زراعية ورعوية تتطلب تدريب وتاهيل الكوادر لزيادة الانتاج والانتاجية لدعم الاقتصاد وسد العجز في العمالة المحلية ، وان هنالك شراكات مع المراكز الخاصة بصورة ممتازة واخري خارجية خاصة مع المركز تركيا من خلال مركز تدريب المدربين .
وفيما يتعلق بالتدريب المجتمعي اكد الوزير انه تم تخريج دفعتين من الائمة والدعاة الذين يمثلون نافذة المجتمع من خلال تواصلهم معه .
كما تم توقيع اتفاقية مع الاتحاد النسوي العام لادخال 22 الف من العاملات في مجال بيع الشاي وغيرهن بالشراكة مع وزارتي الرعاية الاجتماعية والشباب والرياضة بالخرطوم وسيتم تدريبهم وتاهيلهم حسب رغبتهم بمواقع تجمعهم ، .
واردف ان هنالك قوانين خاصة بالوزارة سيتم تنفيذها تشمل قانون التطوير الاداري والسلامة والصحة المهنية بالاضافة الى مشروع صمام الذي يوفر الخدمات لكل المواطنين ويلبي طلباتهم في اماكن تواجدهم من خلال الاتصال برقم محدد .

من جانبه قال المدير العام لوزارة التنمية البشرية والعمل بالخرطوم دكتور عبد العاطي محمد خير ان الوزارة تعمل وفق استراتيجية ولاية الخرطوم في الاهتمام بالتدريب من اجل تطوير الخدمة المدنية والاسهام في نهضة وتطور الولاية ،.
وقال إن الوزارة سبقت المركز والولايات في مجال التدريب ورفع القدرات ، وان كل مال التدريب يتم تحويله للوزارة من اجل حاكمية الوزارة علي التدريب ، وان خطة التدريب يتم مناقشتها بمشاركة كل ممثلي وحدات الولاية ويتم تنفيذها من بداية العام وحتي نهايته وهي تتجدد بصورة سنوية سيتم من خلالها مراعاة الاحتياجات التدريبة لكل وحدة .

واضاف عبد العاطي ان الوزراة دربت المعلمين بولاية الخرطوم علي المنهج الجديد في الحلقة الاولي وهي الولاية الوحيدة علي مستوي السودان ،وان التدريب يتم من خلال الجدارات وربط المسار الوظيفي بالتدريبي حيث يوجد 21 منهجا في 7 جدارات مشيرا الي وجود مدربين مميزين يسهمون في تنفيذ خطة الوزارة الموضوعة .

وقال سيادته ان الجهود تنصب في تهيئة البيئة الخاصة بالعمل وان هنالك تقييما مستمرا لاداء كل المؤسسات حيث بدانا بانفسنا وستشمل قريبا كل الوحدات بالولاية وذلك بهدف الاصلاح والتجويد وذلك من خلال الوقوف علي كل المشاكل ومعالجتها ، كما ان قانون التطوير الادراي والضبط يهتم بهذا الجانب بالاضافة الي تبسيط الاجراءات بمختلف مناطق الولاية والتي تسير بصورة طيبة وتسهم في تحقيق الحكومة الالكترونية .