وزير التجارة يرأس وفد البلاد المشارك فى مؤتمر منظمة التجارة العالمية بالأرجنتين

الأقتصاد
382
0

الخرطوم (سونا)         ترأس السيد حاتم السر وزير التجارة وفد السودان المشارك في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد حاليا بالعاصمة الارجنتينية يوينس أيرس .
وقدم سيادته كلمة السودان أمام المؤتمر مساء امس واستعرض من خلالها مسيرة السودان في عملية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية و سعيه لدخول النظام التجاري المتعدد الاطراف والاندماج في النظام الاقتصادى والتجارى العالمى.
وقال إن السودان إستأنف عملية الإنضمام وباشر التفاوض منذ يوليو 2016 كجزء من استراتيجية الدولة الاقتصادية. وقدم الوزير الشكر لحكومة الارجنتين على استضافتها للمؤتمر وعبر عن خالص الثناء لسكرتارية المنظمة على حسن تنظيم المؤتمر وتقديم العون الفني للسودان كما تقدم بالشكر لليابان و الصين على دعم عملية انضمام السودان للمنظمة .
وأشار السر إلى رفع العقوبات الأمريكية الاقتصادية و التجارية عن السودان في أكتوبر 2017 مبينا بأن رفعها سيساعد في تنمية تجارة السودان مع كثير من الدول و سيحقق مزيدا من جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسودان.
و يذكر أن المؤتمر الوزاري شرف جلسته الافتتاحية فخامة الرئيس الأرجنتيني و خمسة من رؤساء دول أمريكا الجنوبية. كما شارك في المؤتمر وزراء ووفود الدول الأعضاء في المنظمة و الدول الساعية للانضمام لها.
والجدير بالذكر أن عد أعضاء المنظمة بلغ 164 عضوا و تمثل 98% من التجارة العالمية.
وعلى صعيد آخر عقد وفد السودان علي هامش المؤتمر لقاءات مع الوفد اليابانى والصيني والمجموعة العربية والمجموعة الأفريقية ومجموعة دول منظمة المؤتمر الاسلامى .كما التقي وزير التجارة بعدد من رصفائه الوزراء المشاركين في المؤتمر.
ويضم وفد السودان للمؤتمر بجانب السيد وزير التجارة كلا من الدكتور حسن احمد طه المفاوض الوطني لانضمام السودان للمنظمة و الدكتور ياسين عيسى الأمين العام لأمانة الانضمام و السفير كمال جبارة نائب المندوب الدائم لبعثة السودان بجنيف.