وزير البيئة يدعو للمحافظة على التنوع الحيوي

دعا الدكتور حسن عبد القادر هلال إلى ضرورة المحافظة على التنوع الحيوي.
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه بالمنسق الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للموارد الوراثية الدكتور فؤاد اوليفر والخبير اولفير اونير. وبحث اللقاء مجالات البيئة المختلفة خاصة التنوع الحيوي.
وقال الدكتور هلال وزير البيئة إن الهدف من اللقاء إجراء المزيد من التشاور حول القانون الوطني للحصول على الموارد الوراثية وتقاسم المنافع وجرد المعارف التقليدية المرتبطة بالموارد الوراثية ووضع نظام لحمايتها .
وأوضح أن المشروع شهد أربع مراحل تقييم لأهم الموارد الوراثية في أربعة قطاعات ممثلة في الزراعة والثروة الحيوانية والمركز القومي للبحوث والحياة البرية، وذلك لإحداث شراكات بين أصحاب هذه الموارد ومستخدميها من أجل تقاسم المنافع الناتجة عن هذه الاستخدامات .
وأشار إلى أن المشروع شهد انعقاد أربعة اجتماعات مع أصحاب المصلحة شملت اجتماعات مع المسؤولين والبرلمان، و كذلك كانت هناك اجتماعات ثنائية مع الجهات ذات الصلة، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على سلامة البيئة والتنوع الحيوي .
وقال لا بد من وضع التدابير التشريعية اللازمة لضمان تقاسم المنافع بين السودان ودول العالم بشكل يحفظ للدول والمجتمعات المحلية حقوقها .
من جانبه أكدت الدكتورة ختمة العوض مسؤول ملف التنوع الحيوي بالمجلس الأعلى البيئة على ضرورة وضع نظام وطنى يحمي الموارد الوراثية من القرصنة البيولوجية والتقاسم المنصف الناتج من استخداماته وتوثيق المعارف للتنوع الحيوي حفاظا للأجيال القادمة .
من جهه أخرى أكد الدكتور المنسق الإقليمي للبرنامج الأمم المتحدة للتنوع الأحيائي على حرص الأمم المتحدة في تقديم الدعم الفني واللوجستي للحفاظ على التنوع الحيوي في السودان.
وطالب بضرورة تطوير نظم قواعد البيانات الداعمة لقضايا التنوع الحيوي من أجل حماية التنوع الحيوي وتحقيق التنمية المستدامة .