وزير الاستثمار والتعاون الدولي يلتقي بسفير كوريا الجنوبية

الخرطوم   (سونا) – التقى وزير الاستثمار والتعاون الدولي الدكتور الهادي محمد إبراهيم بسفير كوريا الجنوبية بالسودان السيد ليي سانغ جيونغ وبحث اللقاء سبل التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية لا سيما قطاع الاستثمار.

واستعرض وزير الاستثمار الفرص الاستثمارية بالسودان. وقال إن قانون الاستثمار الجديد في مرحلة الإجازة النهائية عقب إجازته من مجلس الوزراء مؤخرا مؤكدا أن القانون الجديد يحوي ميزات كبيرة للمستثمر الأجنبي، كما يتضمن ميزات لحماية المستثمر وتشجيعه على الاستثمار في السودان.

 وأوضح وزير الاستثمار أن الحكومة الانتقالية تركز في المرحلة الحالية على الاستثمارات في المشروعات الرئيسة المتمثلة في البنى التحتية والإنتاج الزراعي والحيواني وتصنيع اللحوم بالإضافة للطاقة والمياه والاتصالات.

من جانبه أشاد السفير الكوري بجهود الحكومة الانتقالية والخطوات التي اتخذتها في الإصلاحات الاقتصادية لإعادة توازن الاقتصاد واستقرار سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية بالإضافة لجهود الحكومة في رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتحدث السفير الكوري عن ترتيبات بلاده لتنظيم مؤتمر افريكا كوريا المقرر انعقاده ديسمبر المقبل في كوريا بهدف دعم الدول الإفريقية في النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات. وقال السفير إن السفارة ستقدم دعوة لوزارة الاستثمار  عبر وزارة الخارجية للمشاركة.

وأشار السفير إلى انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين بسبب جائحة كورونا، كما تناول اللقاء اتفاقية التعاون الاقتصادي التي وقع عليها البلدان في 2005 وضرورة تفعيلها، لافتا إلى ضرورة تفعيل اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين