وزير الاستثمار: القانون الجديد عالج كثيرا من الاشكاليات وحدد اولويات

الخــرطوم  (سـونا)- اكد دكتور الهادي محمد إبراهيم، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، ان قانون الإستثمار الجديد تعديل لقانون 2013 الذي اجيز من مجلس الوزراء مؤخرا عالج كثيرا من الاشكاليات الخاصة بالأراضي وحدد أولويات الاستثمار والمسئولية المجتمعية كما عالج العلاقة بين الإدارة المركزية والأجسام الموازية في الولايات والمشروعات ذات البعد القومي.

وقال في تصريح “لسونا” ان القانون الجديد يحتوي على كثير من البنود والتي تعمل على تحسين بيئة الإستثمار في السودان لتشجيع وتسهيل إجراءات دخول المستثمر للسودان.

كما وضع استراتيجية وخطة جديدة للاستثمار وعالج القانون مشكلة الأراضي وحدد أولويات في المجالات الزراعية والطاقة والتعدين. واعتبر أن الكهرباء واحدة من الموارد المساعدة والمؤثرة في الاستثمار .

وأضاف أن القانون عالج مجال استثمار الأراضي بصورة فردية وحدد مسؤوليات مجتمعية، كما عالج العلاقة بين الإدارة المركزية والأجسام الموازية في الولايات والمشروعات ذات البعد القومي.

كما اهتم القانون بـ (نظام النافذة الواحدة) حيث سيتم تقديم خدمة للمستثمر في مكان واحد وكل ذلك وفق إجراءات وزمن محدد.بالاضافة الى وجود استراتيجية للاستثمار تكون معروفة لكل المستثمرين بجانب وضع الخطة السنوية لرسم سياسات الإستثمار. وأشار د.الهـادي الى انشاء هيئة عليا للإستثمار تتبع مباشرة لمجلس الوزراء