وزيرة الاتصالات تشيد بسوداتل وتعتبرها المشغل الوطني المتميز برخصتي الثابت والموبايل

قامت الدكتورة تهاني عبد الله وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لرئاسة مجموعة سوداتل في اطار الزيارات الدورية لشركات الاتصالات برفقة الاستاذ ابراهيم الميرغني وزير الدولة بالوزارة والبروفيسور احمد الطيب رئيس مجلس ادارة جهاز تنظيم الاتصالات والبريد والدكتور يحي عبد الله المدير العام للجهاز والمهندس محمد عبد الرحيم مدير المركز القومي للمعلومات وعدد من مدراء الادارات بالوزارة ؛ وحضر اللقاء الدكتور عبد الرحمن ضرار رئيس مجلس ادارة سوداتل والدكتور حسن سكوته نائب رئيس المجلس والادارة التنفيذية برئاسة المهندس طارق حمزة زين العابدين الرئيس التنفيذي .
واشادت الوزيرة فى كلمتها باستعادة سوداتل لوضعها المالي المتميز بسدادها لكامل ديونها الداخلية والخارجية مما ينعكس ايجابا علي ادائها واعدادها للانطلاق والتقدم نحو المستقبل اعتبارا من هذا العام ؛ الامر الذي يعزز الثقة بينها وبين مشتركيها والجهاز المنظم للاتصالات بالبلاد .
واضافت الوزيرة انه وبالرغم من العقوبات الاقتصادية الامريكية التي مرت بها البلاد وتأثرت بها سوداتل بصورة مباشرة ؛ الا انها تغلبت علي كل تلك التحديات ؛ وللتعامل مع الوضع الجديد يلزم خلق استقرار حقيقي في تغطية الشبكة وبجودة عالية وباسعار مناسبة لخلق منافسة حقيقية.
واشادت الوزيرة بمركز بيانات سوداتل ووجهت كافة المؤسسات لاستغلال امكانياته الهائلة لمايتمتع به من سرية وأمان وكافة الامكانيات الخدمية .
واوضحت أن لسوداتل رخصتين احداهما للهاتف الثابت والاخري للموبايل وهذا بمثابة مكسب لسوداتل يميزها عن بقية الشركات الاخري في ذات المجال ؛ واشادت بانتشار خدمات سوداتل في اقاصي غرب افريقيا وان ذلك يعتبر فخرا للسودان وجزءا من ذلك يسهم في نشر الاسلام وتقديم افضل الخدمات ؛ كما نوهت الي ضرورة تمتين العلاقة مع اثيوبيا في مجال الاتصالات لما تمتلكه من فرص؛ ووجهت بتكثيف الخدمة بالساحل الشرقي للبلاد ؛ والاجتهاد في تقديم خدمات الهاتف الثابت ؛ وايضا ضرورة تقليل التكلفة الاولية لخدمات الفايبر بمختلف انواعه بمايسهم في برنامج الحكومة الالكترونية .
وتقدمت الوزيرة بالشكر والاشادة بسوداتل في تنفيذ حملة تسجيل البيانات بالرقم الوطني حيث حققت نسبة (97%) كأعلي نسبة تم تحقيقها متفوقة علي كل الشركات الاخري .
وفي خاتمة حديثها ذكرت الوزيرة بان الشعب السوداني يحتاج لخدمات سوداتل باعتبارها الشركة الوطنية وهي مكون رئيسي لقطاع الاتصالات بالبلاد وتحتاج للتنسيق مع المركز القومي للمعلومات حتي يتمكن من استقطاب كافة المؤسسات الحكومية لمركز بيانات سوداتل لتحقيق مشروع الحكومة الالكترونية .
هذا وقد اشاد السيد ابراهيم الميرغني وزير الدولة بوزارة الاتصالات بشركة سوداتل ووصفها بالشركة الوطنية والاقليمية الرائدة في مجال الاتصالات واشاد بالكوادر المتميزة التي تزخر بها والبنيات التحتية الكبيرة التي تتمتع بها مما يؤهلها لتقديم خدمات اتصالات متميزة وبالجودة العالية المطلوبة ؛ كما رحب الدكتور عبدالرحمن ضرار رئيس مجلس ادارة سوداتل بزيارة الوزيرة والوفد المرافق لها واوضح بان الشركة لها استراتيجية واضحة للنهوض بخدمات الاتصالات بالبلاد .
كما اشاد المهندس طارق حمزة الرئيس التنفيذي للشركة بالوزيرة ونهجها الحكيم لتفقد شركات الاتصالات وسوداتل علي وجه الخصوص واوضح انهم في اتم الاستعداد للتعاون معها في كل مامن شأنه تطوير خدمات الاتصالات لفائدة المشتركين واللالتزام بالسياسات المنظمة للاتصالات ؛ وتم تقديم شرح وافي من قبل مدراء القطاعات والادارات بالشركة شارحين استراتيجيتها وخططها وموقفها السابق والحالي والمستقبلي حتي نهاية أجل الاستراتيجية الخمسية في العام 2020 وماتحمله من توسعة في الشبكة وتطوير مضطرد لخدمات الاتصالات الصوتية وخدمات البيانات ؛ وماتتمتع به الشركة من كوابل بحرية قارية ناقلة للحركة لكافة ارجاء العالم .
وفي خاتمة الزيارة شهدت وزيرة الاتصالات برفقة اعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية لسوداتل توقيع العقد مابين سوداتل وشركة نواوي تك والخاصة بالتخلص الامن من النفايات الالكترونية ؛ وهي المبادرة التي اعلنتها سوداتل خلال مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات والمتعلقة بتسخير تقانة المعلومات لخدمة برامج التنمية المستدامة الذي انعقد بالخرطوم برعاية اكاديمية سوداتل للاتصالات (سوداكاد ) .