وزراء المالية والاتصالات ووزير الدولة بالخارجية يدشنون إنطلاق الدفع الالكتروني بالخارجية

الخرطوم (سونا)      دشن وزير المالية الفريف أول ركن دكتور محمد عثمان الركابي ووزيرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة تهاني عطية ووزير الدولة بالخارجية الاستاذ عطا المنان بخيت وعدد من الوزراء والمسئولين بالدولة اليوم بوزارة الخاررجية ، إنطلاق الدفع الالكتتروني بوزارة الخارجية الذي جاء برعاية وزير المالية .
وقال وزير المالية إن بناء قواعد للمعلومات هو أساس الحياة ويدعم الإقتصاد ويحقق المعرفة مشيرا الي أهمية بناء تقانات المعلومات وتحسين الخدمات التي تقدم للمواطنين من خلال تنوع الخدمات عبر الموبايل وغيرها من الخدمات الالكترونية ، مؤكدا أنها تقلل من عدد العاملين مما يسهم في توظيفهم في مواقع 
أخري .
وأضاف الركابي إن توفير نظم مالية أسهم كثيرا في تحقيق تحصيل ممتاز وذلك خلال تطبيق أورنيك 15 الالكتروني حيث وفر في عامه الاول نسبة تحصيل بلغت 27% حوالي 6 مليار جنية والعام الثاني بلغ التحصيل 12 مليار جنية وتم ذلك عبر زيادة ساعات العمل لساعتين يوميا ، مشيرا الي أن التحصيل الالكتروني يحارب الظواهر السالبة في مجال غسيل الاموال .
وقال إن هذه هى المرحلة الثانية في وزارة الخارجية بعد أورنيك 15 حيث تطبق وزارة الخارجية في رئاستها كل الخدمات بنظام الدفع اللكتروني مما يسهم في تقليل الكتلة النقدية ويقلل طباعة النقود مؤكدا أنه خلال فترة أقصاها مايو القادم سيتم تطبيق نظام السداد الالكتروني .
من جانبها قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة تهاني عطية إن برنامج الدفع الالكتروني يأتي لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين ورفعة المجتمع وتطويره وترسيخ حضارته وأنها خطة مهمة من أجل مستقبل أفضل لدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة .
وأضافت أن الوزارة عملت في تناسق تام مع كل المؤسسات خاصة وزارة الخارجية لتحويل كل الدفعيات والاعمال الكترونيا عبر المعاملات بين المواطنين والحكومة ، مشيرة الي أهمية وجود منظومة متكاملة وصولا الي تقليل حجم الاموال المتداولة .
وقالت إن هنالك 28 مليون مشترك مسجلين عبر الرقم الوطني او الرقم الاجنبي كما أن هنالك 34 كليو متر من الألياف الضوئية تنتشر في مختلف بقاع السودان مما يجعل البني التحتية متوفرة وتحقق الاهداف وأن هنالك 1940 خدمة محصورة .
وأشاد وزير الدولة بالخارجية السفير عطا المنان بخيت بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الاتصالات والمركز القومي للمعلومات في تحقيق الحكومة الالكترونية مما يسهم في تقدم الدولة للامام لتواكب التقدم المستمر في مجال المعلومات ، مؤكدا الاهتمام بمواكبة كل التطورات بوزارة الخارجية خاصة وأنها تنتشر في عدد كبير من الدول ، مثمنا الشراكة مع الجهات المعنية لتحقيق الاهداف .
فيما أشار مدير المركز القومي للمعلومات المهندس محمد عبدالرحيم يسن الى أن البداية من وزارة الخارجية بحكم علاقتها بالسودانيين بالداخل والخارج وأن البرنامج شراكة بين المركز القومي للمعلومات
وبنك السودان ووزارة المالية ممثلة في ديوان الحسابات ، مشيرا الي توفر الامكانيات والقدرات والكفاءات التي تمكن من إدارة البرامج مع مختلف المؤسسات .
وأضاف أن السودان يتبوأ موقعا متقدما بين الدول في هذا المجال وذلك عبر نظامه المحلي وكوادره المؤهلة والرخصة الخاصة به ، مؤكدا أهمية بذل مزيد من الجهود وصولا للأهداف املنشودة خاصة في مجال التحول الي المعاملات الالكترونية حتي يتحقق التحكم في موارد البلاد خاصة وأن الحكومة الالكترونية هي بمثابة نظام حكم .
وقال إن المركز يستعد للاحتفال باليوم الوطني للمعلومات في الخامس والعشرون من مارس المقبل .