وزارتا التعليم العالي والصناعة تؤكدان توجُّه الدولة لدعم سياسات أبحاث الطاقة

الخرطوم 14-3-2018(سونا) –
أكدت الدكتورة سمية محمد أحمد أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي توجه الدولة نحو سياسات الطاقة النظيفة وتقنياتها وتطوير قدراتها لزيادة حصة السودان من هذه الطاقة، مشيدةً بالمركز القومي لأبحاث الطاقة الذي يعمل على تفعيل وزيادة الاستفادة من الطاقة المتجددة وكفاءتها في البلاد عبر مشاركته في العديد من المشروعات والمبادرات المحلية والإقليمية لنشر ودعم تطبيق سياسات وتكنولوجيا وإستراتيجيات الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة.
جاء ذلك لدى زيارتها المركز القومي لأبحاث الطاقة بسوبا جنوب الخرطوم برفقة وزير الدولة بوزارة الصناعة د. عبده داؤود سليمان وعددٍ من القيادات بوزارة الصناعة، وشددت الوزيرة على أهمية التنسيق بين الوزارتين لتحقيق المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر.
وأكدت د. سمية أبو كشوة أن المركز يقوم بالتوسع في استخدامات الطاقة المتجددة بالبلاد كبديل للمصادر التقليدية دعماً للتنمية الصناعية المستدامة، ونشراً وترويجاً لتقنياتها لتشجيع القطاع الخاص والعام، مبينةً التزام الوزارة بتفعيل الشراكة مع وزارة الصناعة الاتحادية لمتابعة احتياجات المركز القومي لأبحاث الطاقة في الأبحاث والدراسات لتطوير القدرات والمساعادت التقنية.
من جانبه أشار وزير الدولة بوزراة الصناعة إلى أهمية المركز القومي لأبحاث الطاقة، مؤكداً دعم وتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحقق أهداف التنمية الاقتصادية.
وأشار إلى أن الشراكة بين وزارة الصناعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحقق عدة أهداف ومكاسب حيث إنها تعمل على توفير الكوادر البشرية المؤهلة والاستفادة من المعامل والمختبرات لتطوير الصناعة، وأعلن عن احتضان وزارته لكافة الابتكارات العلمية في المركز القومي لأبحاث الطاقة وتقديمها للقطاع الخاص.