وزارة الموارد المائية تؤكد جاهزيتها لإنجاح الموسم الزراعي 2018م- 2019

مدني  (سونا) – أكدت لجنة تأهيل منظومة الري بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء جاهزية الوزارة لانجاح الموسم الزراعي 2018م – 2019م وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لتشغيل قنوات الري وإجراء عمليات الصيانة والتأهيل للمصارف وقنوات الري .
جاء ذلك بعد إطمئنان اللجنة على عدد من المواجر والمصارف والقنوات الصغري باقسام ري شرق وغرب المناقل بمشروع الجزيرة وتفقد 4 كباري حركة ثقيلة و6 مشيات بميجر الشوال اضافة لإنشاء كبري القنابيل الجديد بدلاً عن الحالي الذي ازهق الأرواح وأضاع ممتلكات المواطنين بالمنطقة .
وأعلن المهندس محمد شرف الدين مدير عام إدارة المشروعات بوكالة الري رئيس اللجنة في تصريح لـ( سونا) عن إنطلاقة الأعمال المدنية لإنشاء 4 كباري حركة ثقيلة و6 أبواب بميجر ومصرف الشوال بأقسام شرق وغرب المناقل بواسطة أعمال الري والحفريات وذلك لتأمين وصول الري لمساحات زراعية واسعة بالمشروع وإنسياب حركة المواطنين بسهولة .
وجدد إلتزام وكالة الري دخول كل هذه الكباري نطاق العمل قبل بداية الموسم المقبل تسهيلا لحركة المواطنين بصفة عامة والمزارعين بصفة خاصة من والي الغيط..
على صعيد آخر قطع المهندس أحمد حماد مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل بأهمية الكباري الثقيلة في حركة المواطنين والمزارعين وزيادة الإنتاج والإنتاجية مشيرا في تصريح لـ(سونا) الى عودة الري الي سابق عهده وإهتمامه بالمعابر الثقيلة والمشيات علي قنوات الري معلنا عن رصد مبالغ مالية لإجراء عمليات البناء والتشيد الكامل لكباري الحركة الثقيلة والمشيات التي تأثرت جميعها بغياب الري خلال السنوات الماضية .
وأعلن سيادته تخصيص 89 مليون جنيه لإزالة الإطماء والحشائش بواسطة 52 شركة تم التعاقد معها لتبدأ العمل فوراً إلى جانب تخصيص مبلغ 31 مليون لإنشاء كباري الحركة الثقيلة ثلاثة منها في ميجر الشوال وآخر في مصرف رى الفخاخير والمنسي عند قرية القنابيل لخدمة أكثر من 13 قرية بمحلية القرشي إضافة لتخصيص 25 مليون جنيه لعمليات الصيانة الميكانيكية وتوفير إحتياجات الطلمبات التي تروي مساحات مقدرة بمشروع الجزيرة مؤكدا عزم الوكالة علي إنجاح الموسم وسعيها لإنشاء وتأهيل كافة الكباري والمشيات التي تعيق حركة المرور بمشروع الجزيرة.
من جانبهم عبر مزارعو المناقل عن إرتياحهم بعودة الري وإهتمام القائمين علي امره بالمعابر والكباري الثقيلة والمشيات التي تآكلت بفعل الإهمال وعدم المتابعة وأكدوا جاهزيتهم لتحقيق أعلى إنتاجية في الموسم المقبل بفضل مجهودات وكالة الري وإهتمامهم غير المسبوق بعمليات الصيانة والتأهيل وطالب عدد من قيادات المزارعين بضرورة إعلاء قيم التعاون والتنسيق بين المزارعين ووكالة الري لتحقق مرامي وأهداف الموسم الزارعي بالجزيرة والمناقل .