وزارة الصحة بولاية الخرطوم تعلن عن إجراء الفحص الطوعي للأيدز

الأخبار السياسية
1.4K
0

 

أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم خلال الملتقى الإعلامي للإدارة العامة للطب الوقائي بمناسبة اليوم العالمي للأيدز والذي جاء تحت شعار (صحتي حقي) والذي أقيم امس بقاعة الوزارة عن إجراء الفحص الطوعي للإيدز لـعدد 17475 شخصا ، بجانب فحص 6550 من النساء، وجدت 16 مصابة بمرض الأيدز.
وأكد فحص 440 من مصابي مرضى الدرن أن من بينهم 80مصابا بالايدز بنسبة 6% .
وقال البروفيسور مامون حميدة وزير الصحة إن نسبة الإصابة بالمرض ضعيفة إلا أنه أكد وجود إصابات جديدة سنويا، وأشار إلى إصابة واحدة وسط كل خمسة آلاف شخص، ولفت إلى أن نسبة الإصابة من الأم الحامل للجنين طفيفة.
وطالب بضرورة إجراء الفحص الطوعي لكل المواطنين، وأكد على خصوصية الفحص وتوفر العلاج المجاني والكشف للمرض.
وأقر حميدة بوجود نوازع شر وسط بعض المصابين، وعزا ذلك لوجود الوصمة وأكثر الفئات العمرية إصابة بالمرض في الفئات من 25 إلى 46 ، مؤكدا أن التوعية مستمرة في الجامعات والتجمعات.
وطالب حميدة بإعانة المرضى ، ولفت إلى ضرورة حفظ النفس وأن مرض الإيدز اليوم أصبح مقدور عليه مثل مرض ضغط الدم.
وفي ذات الجانب أكد د.أحمد البشير مدير الإدارة العامة للطب الوقائي أن العام 2030هو عام خلو البلاد من تسجيل البلاد من حالة جديدة لمرض الإيدز، لافتا إلى وجود خطه لاكتشاف الحالات الجديدة، مؤكدا أن استمرار العلاج للمصابين بالمرض بنسبة 90% .
واشتكى أحمد من استمرار الوصمة الاجتماعية مما أثر عليهم سلبا وسط المصابين، مؤكدا على أهمية الشراكات لتوفير الخدمة ونشر الوعي، وأكد وجود 146مركزا للخدمة الوقائية والعلاجية و41 مركز فحص وإرشاد طوعي و6 مراكز منع انتقال ما بين الأم المصابة والجنين، و6 مراكز للرعاية الصحية الأولية ، و6 مراكز متخصصة لتقديم الوقاية للعاملين في الحقل الصحي ، و35 مركزا تقدم إرشادا وفحصا طوعيا، و53 مركزا تقدم التشخيص وعلاج الأمراض المنقولة جنسيا ، ولدينا عيادات متجولة بواقع 60عيادة في الشهر، و720عيادة على مستوى المناطق الطرفية، في العام 2017م قدمت خدمات ل 40 ألف نسمة.
وأشار مدير إدارة الايدز الأستاذ عبد المنعم إلى أن الوزارة تقدم الخدمات بنسبة 100% ، وأن هناك عددا تراكميا منذ العام 2007م بوجود.373 طفلا سليما وغير مصاب من 600حامل مصابة، اي ان 50%من الأطفال سليمين.