وزارة الزراعة تؤكد دعمها لهيئة البحوث الزراعية

الأقتصاد
304
0
مدني ( سونا) أكد دكتور عبداللطيف عجيمي وزير الزراعة والغابات اهتمام وزارته ودعمها لهيئة البحوث الزراعية باعتبارها المخرج الوحيد للنهوض بالقطاع الزراعى مشيدا بالمعامل المميزة بالهيئة وما تقوم به من أعمال بكفاءات علمية عالية.
وقال خلال اجتماعه مساء أمس بالباحثين بهيئة البحوث الزراعية بودمدنى إن زيارته للهيئة تهدف الي عكس العمل الكبيرالذى تقوم بها الهيئة لتشجيع العمل الزراعي من أجل زيادة الإنتاجية والإنتاج.
ووجه سيادته للعمل بالتقانات الحديثة في القطاعين المروي والمطري .
وأضاف أن 70% من واردات البلاد من القطاع المطري مشيرا الي تكثيف العمل في القطاع المطري داعيا الي تجويد الشراكة بين البحوث الزراعية والارشاد لتغير المناخ وللحد من الفقر ومساعدة صغار المزارعين.
وأكد سيادته على تدريب الباحثين خارج البلاد لتحسين مستوي الأداء خاصة في مجال البساتين ،
مبينا أن مشروع الجزيرة يحتاج الي تنظيم في اداراته وفقا لمتطلبات مسألة الري داعيا الي تكثيف الجهود ليسهم المشروع في تطوير الزراعة بشتى انواع المحاصيل خاصة محاصيل الصادر مشيرا الى أن وزارته تحرص علي زراعة القطن والاهتمام بالأقطان السودانية داعيا هيئة البحوث بادخال التقانات خاصة وان الزراعة لديها الفرص الكبيرة من ناحية الاستثمار بعد رفع الحصار الاقتصادي علي البلاد مثمنا اهتمام النائب الاول بالقطاع الزراعي.
من جانبه أكد دكتور سيف الدين عبود وزير الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الجزيرة على تعاون وزارته مع هيئة البحوث الزراعية مشيدا بما قدمته من بحوث علمية ومساهمتها لتحسين العمل الزراعي مرحبا بزيارة وزير الزراعة الاتحادي للولاية واهتمامه بالبحوث الزراعية .
ومن جانبه طالب الباحثون في هيئة البحوث الزراعية بتجويد عمل البحوث و دعم القوانين التي تدعم المبيدات الزراعية والعمل علي تحسين اوضاع الباحثين للحد من هجرة العلماء في مجال البحث الزراعي مؤكدين بأنهم يشكلون سندا قويا للزراعة ويعملون بكل جهد حتي ينعم السودان بالتطور الزراعي .
كما طالبوا بمساواة الباحثين باساتذة الجامعات ورفع سن المعاش الي 70 عاما للاستفادة من الخبرات الزراعية بجانب دعم ابناء الباحثين بمؤسسات التعليم العالي كما كان عليه فى السابق.
وكان السيد الوزير والوفد المرافق له قد استمع الي شرح واف عن عمل هيئة البحوث الزراعية والتجارب البحثية التي تحققت منذ انشائها كما وقف الوزير علي عمل المعامل بالهيئة وهي معمل النزوجة والاقطان ومعمل زراعة الأنسجة ومعمل المصادر الوراثية.