وزارة الخارجية تشرع في التحضير لمؤتمر باريس

الخرطوم  (سونا)- ترأس السفير محمد شريف عبدالله وكيل وزارة الخارجية اليوم اجتماعاً للمدراء العامين ومدراء الإدارات المعنية بالوزارة وذلك في إطار المتابعة والتحضير للإعداد لمؤتمر باريس للسودان وذلك عقب قرار مجلس الوزراء الموقر باسناد التنسيق له الى وزارة الخارجية .

وقال الوكيل ان المؤتمر المقرر عقده في 17مايو مبادرة طرحها الرئيس الفرنسي ماكرون بهدف مساندة السودان وابراز قيمته في الاستثمار، مشيراً إلى الإرادة السياسية الدولية القوية التي تسعى لتقديم الدعم للسودان حالياً.

وقال ان المؤتمر سانحة لعكس التطورات السياسية الجارية باتجاه الاستقرار، والتفاف إرادة السودانيين وقيادتهم المتجانسة حول أهداف التغيير الذي اطلقته ثورة ديسمبر المجيدة.

وناقش الاجتماع الموضوع من الوجهة السياسية وتداول حول المطلوب للتعريف بمسائل السلام والأمن والتطورات السياسية، والمنظومة القانونية المعنية بالاستثمار، وكذلك من الوجهة الاقتصادية، بالتركيز على الاستثمار واعفاء الديون.

وبحث الاجتماع مجالات التنسيق المطلوب عمله مع الوزارات والمؤسسات والهيىات المعنية، عامة وخاصة، لإنجاح المؤتمر، وكذلك المطلوب لتعبئة الوزارة لهذا الغرض.

وقرر الاجتماع تكليف لجان متفرعة لاستكمال الإعداد المحكم للمؤتمر، ووفق خلاصات الاجتماع، عبر التنسيق اللصيق مع الجهات ذات الصلة.

واعرب الوكيل عن تقديره لتفهم واهتمام السادة وكلاء الوزارات المختصة في الاجتماع التحضيري وتوقع أن يثمر هذا التعاون ملفاً محكماً يؤمن تحقيق الاهداف المطلوبة.

يذكر أن الدعوة قدمت من فرنسا لعدد كبير من الدول منها كندا، المانيا، ايطاليا، اسبانيا، النرويج، بريطانيا، الولايات المتحدة، الصين، جنوب السودان، مصر واثيوبيا، والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والمؤسسات الدولية مثل البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، إلى جانب الجامعة العربية.