وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية تؤكد التزامها بإتفاقية التنوع الاحيائي

عام
645
0

الخرطوم (سونا) – جددت وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية التزامها تجاه اتفاقية التنوع الاحيائي وأهداف الاستراتيجية العالمية في هذا الاطار .

وأكدت ان مشروع الخطة الوطنية لتنفيذ الاستراتيجية ينفذ بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة وبتمويل من المرفق العالمي للبيئة يبلغ 67مليون دولار .

وقال الدكتور حسن عبدالقادر هلال وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية في بيانه أمام البرلمان مؤخرا حول اداء الوزارة للربع الاول من العام الجاري 2016 ان تحديث خطة وطنية تتماشي مع أهداف الاستراتيجية العالمية ضرورة لأنها تغطي الفترة الزمنية حتي العام 2020 .

واستعرض سيادته الانجازات التي تمت والتى شملت اجازة خطة عمل التنوع الاحيائي من قبل مجلس الوزراء والحصول على تمويل لعدد من المشروعات واستكمال اجازة لائحة تنظيم اعمال اللجنة الفنية للسلامة الاحيائية بالإضافة الي اعداد لائحة تداول الاغذية والاعلاف المحورة وراثيا كما تم اعادة تشكيل لجنة استئنافات قرارات مجلس السلامة الاحيائية ،واهتمام الوزارة بالتدريب ورفع القدرات بالتعاون مع كل من الهند واثيوبيا وكينيا والاستفادة من الخبرات الاميركية .

واشار الى ان اللجنة الفنية للسلامة الأحيائية واللجان الفرعية عقدوا عدد من الاجتماعات في العام السابق واجري الفحص الجيني لتقاوي القطن المحور واستصدار شهادات حيث بلغت التقاوي 6675 طن هذا الى جانب إجراء الفحص على 1262 طن من الاغذية المحورة بالاضافة الي المصادقة علي الجيل الثاني من القطن المحور والذي يحتوي على صنفي الهندي مشير الى اعداد مسودة التقرير الوطني الثالث للسلامة الاحيائية .