وزارة البيئة تتبني التوصيات حول تقييم تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت في البلاد

الأخبار السياسية
695
0

 

الخرطوم (سونا) – أكد دكتور حسن عبد القادر هلال وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية تبني وزارة البيئة التوصيات التي يتوصل اليها اللقاء التنويري التفاكري حول تقييم تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت في البلاد .

وأشار وزير البيئة لدى مخاطبته اللقاء التنويرى الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس القومي للتنمية العمرانية بوزارة البيئة اليوم بقاعة المركز وبالتعاون مع مركز الأبحاث الهندسية بالمركز القومي للبحوث وبمشاركة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والصندوق القومي للسكان وعدد من الجهات والخبراء ، الي أهمية التعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وشركاء التنمية من المنظمات العالمية لتوفير بيئة ملائمة وإنشاء سكن مناسب وثابت للمواطن .

من جانبه أوضح الامين العام لمجلس التنمية العمرانية جمال محمود ان تقنية الطوب المثبت معروفة في السودان وفي العديد من الدول الاخرى منذ التسعينيات وهو كما أوضح نوع من الطوب يتكون من 95% من التراب العادى و5% من الاسمنت أو الجير أو الجبص التى تستخدم كمواد مثبتة ويتم تخمير هذا الخليط لمدة اسبوعين يكون بعدها جاهزا للاستخدام .

وقال إنه ولتحقيق الاستفادة من هذه التقنية بات من الضروري تقييم صناعة الطوب المثبت واستنباط خطة استراتيجية تهدف إلى إمكانية تيسير هذه الصناعة في إطار التخطيط الشامل .

وأوضح صلاح الدين دفع الله مدير معهد الدراسات الهندسية والبناء أهمية تضافر الجهود لتطوير تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت ومعالجة السلبيات والتركيز على توفير الامكانيات والكوادر والتعاون الكامل مع كل الجهات ذات الصلة لمعالجة مشكلة السكن والبناء في البلاد وتحقيق التنمية الشاملة من خلال البحوث والدراسات وتقييم التجارب .

وتناول اللقاء التنويري ثلاثة أوراق علمية حول استخدام تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت فى السودان والتجارب الناجحة لها وورقة حول مواد البناء المستخدمة في الطوب المثبت وورقة ثالثة وأخيرة حول الآليات و التقنات المستخدمة في تكنولوجيا صناعة الطوب المثبت .